رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، مع انخفاض العملة الأميركية، وصدور التقرير الشهري للوظائف في الولايات المتحدة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وأضاف الاقتصاد الأميركي 187 ألف وظيفة خلال يوليو/تموز الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 200 ألف وظيفة، بينما تراجع معدل البطالة ليصل إلى 3.5% خلال يوليو/تموز 2023، مقابل 3.6% الشهر السابق له، بحسب بيانات حكومية صادرة اليوم الجمعة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 6 دولارات، لتواصل خسائرها الممتدة للجلسة الثالثة على التوالي رغم انخفاض العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.37% (7.3 دولارًا)، لتصل إلى 1976.1 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 1.19% (23.8 دولارًا).

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.40%، لتسجل 1941.72 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.32% إلى 23.63 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.85%، ليصل إلى 925.58 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.86%، ليسجل 1268.94 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.73%، عند 101.79 نقطة.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 1%، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ 11 يوليو/تموز، أمس الخميس؛ إذ ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن أشارت بيانات التوظيف وغيرها من البيانات الاقتصادية إلى تراجع التضخم.

وقالت نائبة الرئيس المساعد لأبحاث السلع في إس إم سي غلوبال سيكورتيز، فاندانا بهارتي، إن مرونة الاقتصاد الأميركي أدت إلى تزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في رفع أسعار الفائدة؛ ما يزيد الضغط على الذهب.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة الخميس 3 أغسطس/آب 2023، أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة ارتفع بشكل طفيف، الأسبوع الماضي، في حين انخفض تسريح العمال إلى أدنى مستوى له في 11 شهرًا في يوليو/تموز؛ إذ ظلّت ظروف سوق العمل محدودة.

توقعات أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كي سي إم تريد، تيم ووتر: "لكي تبدأ أسعار الذهب في إحراز بعض التقدم إلى الأمام، سنحتاج على الأرجح إلى رؤية رد فعل سلبي للدولار على أرقام الرواتب غير الزراعية".

وأضاف: "ولكن في هذه الأثناء، يُتَداول الذهب بإحكام ودون الكثير من المضاربات؛ إذ إنه يخسر من حيث جاذبية العائد النسبي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

على أساس تقني، يرى كبير محللي السوق في أواندا، كلفن وونغ، دعمًا رئيسًا على المدى القريب لأسعار الذهب عند 1925 دولارًا، وأي انخفاض أقل من ذلك يعرض المعدن إلى متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم عند 1895 دولارًا.

ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيس بمقدار ربع نقطة مئوية إلى أعلى مستوى له في 15 عامًا، أمس الخميس، وهي الزيادة الرابعة عشرة المتتالية، وحذر من أن تكاليف الاقتراض من المرجح أن تظل مرتفعة لبعض الوقت.

وأظهر مسح أن التباطؤ في النشاط التجاري في منطقة اليورو ساء أكثر مما كان يعتقد في البداية، في يوليو/تموز؛ إذ ترافق التراجع في التصنيع مع مزيد من التباطؤ في النمو بصناعة الخدمات المهيمنة في الكتلة.

وطرح عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا، القضية، يوم الخميس؛ لإبقاء أسعار الفائدة لدى البنك المركزي الأوروبي عند مستواها المرتفع الحالي لمدة أطول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق