رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

ويواجه المعدن الأصفر احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركية أسعارَ الفائدة العام المقبل، وهو ما حد من استفادة الذهب من انخفاض سعر الدولار.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.1%، ما يعادل 2.50 دولارًا، ليصل إلى 1797.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 12 دولارًا مع ضعف أداء الدولار وهبوط الأسهم الأميركية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنحو 0.6%.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1789.25 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.6%، مسجلًا 23.16 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 985.55 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.3%، إلى 1681.68 دولارًا للأوقية.

في المقابل انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة بنسبة 0.1%، ليصل إلى 104.55 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "تحاول أسعار الذهب تعويض الخسائر، على الرغم من الوجبات الجاهزة المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي؛ إذ إن رد الفعل الصعودي للدولار والعوائد لا تزال محسوبة بشكل أكبر".

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فاينانشيال إكسبريس"

سجّل الذهب أكبر انخفاض أسبوعي له، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، يوم الجمعة، بعد أن قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن المصرف المركزي الأميركي سوف يقوم بمزيد من الارتفاعات العام المقبل، على الرغم من تزايد مخاوف الركود.

وقد يحتاج صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع تكاليف الاقتراض الأميركية فوق ذروة 5.1%، وإبقائها هناك ربما حتى عام 2024 لمواجهة التضخم المرتفع الذي يعانيه الاقتصاد.

توقعات سعر الذهب

أضاف ييب: "المزيد من التراجع المتشدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي قد يشكّل صراعًا على الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعَد الذهب تحوطًا ضد التضخم والشكوك الاقتصادية، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر في جاذبية السبائك؛ لأن الأصل لا يدفع أي فائدة.

وقد يعيد الذهب اختبار الدعم عند 1776 دولارًا للأوقية، وقد يفتح الاختراق أدناه الطريق نحو نطاق 1731 دولارًا - 1748 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني، وانغ تاو.

ويعمل صندوق الثروة السيادية الأسترالي على زيادة تعرضه للذهب والسلع الأساسية؛ إذ يحذر من أن المستقبل سوف يردد صدى حقبة النمو المنخفض والتضخم المرتفع في السبعينيات.

وأظهرت دراسة أجرتها منظمة ورلد إكونوميكس أن ثقة الأعمال التجارية بالصين وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني 2013 على الأقل؛ ما يعكس تأثير ارتفاع حالات كورونا في النشاط الاقتصادي في أكبر مستهلك للسبائك في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق