رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 31 دولارًا مع صعود العملة الأميركية - (تحديث)

بعد قرارات المصارف المركزية

تراجعت أسعار الذهب نحو 31 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إن المصرف المركزي يخطط للمزيد من زيادات أسعار الفائدة خلال العام المقبل، بعد زيادتها 0.50% في اجتماع أمس الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 1.7%، ما يعادل 30.90 دولارًا، ليصل إلى 1787.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع، لتهبط من أعلى مستوى في أكثر من 5 أشهر، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.6%، ليسجّل 1777.84 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 3.5%، مسجلًا 23.30 دولارًا للأوقية.

كما تراجع انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.6%، ليصل إلى 1005.31 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 7.8%، إلى 1771.04 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.9%، ليصل إلى 104.70 نقطة؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

أسعار الفائدة الأميركية

قال باول، أمس الأربعاء، إن الاحتياطي الفيدرالي سيقدم مزيدًا من الزيادات في أسعار الفائدة العام المقبل، حتى مع انزلاق الاقتصاد الأميركي نحو ركود محتمل، موضحًا أنه ستُدفَع تكلفة أعلى إذا لم يسيطر المصرف المركزي على التضخم.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

قال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن تحركات الاحتياطي الفيدرالي المتشددة تضغط على سوق المعدن النفيس؛ إذ تتوقف توقعات أسعار الذهب على مدى تشديد المصارف المركزية، ولا سيما الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف: "على نطاق واسع حتى عام 2023، ما زلت أتوقع تداول الذهب عند الارتفاع، ولكن على المدى القريب حتى نهاية العام، لن أستبعد أي جني للأرباح أو أي تراجع في الأسعار".

يُعَد الذهب تقليديًا وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يضعف جاذبية المعدن الأصفر من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن غير العائد.

توقعات سعر الذهب

وفقًا للمحلل الفني لرويترز، وانغ تاو: "قد ينخفض ​​سعر الذهب الفوري إلى نطاق من 1766 إلى 1780 دولارًا للأوقية، بعد فشله في اختراق مقاومة عند 1825 دولارًا".

ورفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو القرار نفسه، التي اتخذه المصرف المركزي الأوروبي، لمواجهة تسارع التضخم.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم، انخفاض مبيعات التجزئة الأميركية 0.6% خلال نوفمبر/تشرين الثاني، لتسجل أقل مستوى في 11 شهرًا، كما هبطت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 20 ألف طلب، لتصل إلى 211 ألف طلب في الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق