رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، مع ضعف أداء الدولار وهبوط الأسهم الأميركية، لكنها تسجل خسائر أسبوعية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت في التعاملات المبكرة، مع توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة لمدة أطول.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.7%، ما يعادل 12.40 دولارًا، ليصل إلى 1800.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 31 دولارًا مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وسجلت أسعار الذهب خسائر بنحو 0.6% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

وبحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.8%، ليسجّل 1791.84 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.3%، مسجلًا 23.37 دولارًا للأوقية.

كما انخفض انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 996.38 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.8%، إلى 1728.11 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة عند 104.561 نقطة؛ ما يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

أسعار الفائدة

قال رئيس الماكرو العالمي في تستي لايف، إيليا سبيفاك: "مع ارتفاع مخاطر الركود أيضًا، سيظهر الدولار الأميركي بصفته ملاذًا آمنًا مفضلًا، وهو ما أدي إلى تراجع أسعار الذهب هذا الأسبوع في أعقاب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي".

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

ورفع الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما هو متوقع، لكن رئيس البنك، جيروم باول، قال إن المصرف المركزي سيقدم المزيد من الارتفاعات العام المقبل حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو الركود.

واتبعت المصارف المركزية في أوروبا الاحتياطي الفيدرالي في إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة ولكنها قدمت رسالة قوية مماثلة مفادها أن الظروف المالية ستستمر في التشديد حتى مع تدهور الأداء الاقتصادي.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت، إن الذهب يحاول الاستقرار ولكنه يتعرض لضغوط بسبب التقلبات المحيطة بالتضخم والتوقعات بشأن أسعار الفائدة الفيدرالية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى الرغم من أن الذهب يُعرف تقليديًا بأنه وسيلة تحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن غير العائد.

في غضون ذلك، رفعت الهند، أكبر مستورد للفضة في العالم وثاني أكبر مستهلك للذهب، أسعار الواردات الأساسية للذهب والفضة في وقت متأخر من اليوم الخميس.

كما تخطط الهند لدعوة عطاءات لاستخراج الذهب من 50 مليون طن من الخام المعالج في مجموعة من مناجم الحقبة الاستعمارية في ولاية كارناتاكا الجنوبية، حسبما قال مسؤول حكومي كبير مطّلع على الأمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق