رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا مسجلة مكاسب شهرية وفصلية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 15 دولارًا في نهايية تعاملات اليوم الخميس، مع تراجع الأسهم وعوائد السندات الأميركية، لتحقق مكاسب شهرية وفصلية قوية.

وأدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا -التي اندلعت في 24 فبراير/شباط الماضي- إلى تراجع الرغبة في المخاطرة ورفع جاذبية المعدن النفيس.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بنحو 21 دولارًا، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع انخفاض الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.8%، ما يعادل 15 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1954 دولارًا للأوقية.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب شهرية بنحو 2.6%، ما يعادل 50 دولارًا، كما ارتفع بنسبة 6.6%، ما يوازي 120.6 دولارًا خلال الربع الأول من هذا العام، لتكون أكبر مكاسب فصلية منذ سبتمبر/أيلول 2020.

بحلول الساعة 05:43 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.8%، ليصل إلى 1948.64 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.1%، عند 25.15 دولارًا للأوقية، ليكون في طريقه لتحقيق أفضل ارتفاع فصلي منذ يونيو/حزيران 2021.

بينما استقر سعر البلاتين الفوري عند 994.17 دولارًا للأوقية، رغم أنه من المقرر أن يحقق أكبر مكسب فصلي منذ مارس/آذار 2021.

وارتفع سعر البلاديوم الفوري 0.2%، عند 2273.42 دولارًا للأوقية، ليكون في طريقه لتسجيل أكبر قفزة ربع سنوية له منذ سبتمبر/أيلول 2020.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 98.214 نقطة.

أسعار الذهب اليوم.. البنوك المركزيةأوضاع سوق الذهب

قال كبير مسؤولي الإستراتيجية في تيغر بروكرز، مايكل مكارثي: "يتوازن تجار الذهب مع احتمالية تحقيق المزيد من المكاسب بناءً على المخاطر الجيوسياسية وربما التضخم، والتوقعات الخطيرة لمقتنيات الذهب مع ارتفاع أسعار الفائدة، وكانت النتيجة الصافية مرة أخرى أننا عدنا إلى منتصف نطاق التداول".

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية تستعد لهجمات روسية جديدة في شرق البلاد مع تعزيز موسكو لقواتها هناك بعد تعرضها لانتكاسات بالقرب من العاصمة كييف.

وتُعَد السبائك مخزونًا آمنًا للقيمة في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، ويُنظر إليها على أنها تحوط ضد الضغوط التضخمية، ومع ذلك؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير المربح.

وأظهرت بيانات أميركية صادر اليوم، ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى مستوى 202 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

البلاتين والبلاديوم

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "لا تعتقد أن البلاتين والبلاديوم سينخفضان في أي وقت قريب، وهذا لا يعود إلى العقوبات الرسمية، ولكن الشركات تفرض عقوبات على نفسها".

وأضاف: "إنهم خائفون من البدء في شراء السلع الروسية؛ خوفًا من وصمات العار والانتقام على وسائل التواصل الاجتماعي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق