رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 10 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

قبيل صدور محضر الاحتياطي الفيدرالي

انخفضت أسعار الذهب بنحو 10 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 مايو/أيار (2023)، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط تقييم المتداولين لحالة الجمود في سقف الديون الأميركية، بالإضافة إلى انتظار محاضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للسياسة، من أجل الحصول على إرشادات بشأن أسعار الفائدة المستقبلية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 23 مايو/أيار، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي، مع استمرار انتعاش العملة الأميركية، على الرغم من المخاوف بشأن تأخر سداد ديون الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 9.90 دولارًا، مسجلة 1964.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.6%، ليصل إلى 1963.11 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.6%، إلى 23.25 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.4%، ليسجل 1030.58 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.6% إلى 1409.12 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، عند 103.808 نقطة.

عملية تصنيع سبائك ذهبية
عملية تصنيع سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

أنهى ممثلو الرئيس الأميركي جو بايدن والجمهوريون في الكونغرس جولة أخرى من محادثات سقف الديون دون التوصل إلى قرار أمس الثلاثاء، مع اقتراب الموعد النهائي لرفع حد الاقتراض الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وقال المحلل الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "ما يزال التركيز في المستقبل على مأزق سقف الديون ودورة رفع أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "كانت تصريحات الاحتياطي الفيدرالي صاخبة ومتنوعة، ولكن ما هو واضح على الأرجح أن المصرف المركزي الأميركي يقول إن التوقف المؤقت ليس نهاية لدورة التضييق، لذلك ما يزال هناك خطر الارتفاع، اعتمادًا على كيفية تلاشي البيانات".

أسعار الفائدة

من المقرر صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 2-3 مايو/أيار، إذ رفع المصرف المركزي الأميركي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق 5%- 5.25%، في وقت لاحق من اليوم.

وأظهرت أداة مراقبة السوق الفيدرالية، أن الأسواق تسعّر -حاليًا- فرصة 71.5% بأن يحتفظ الاحتياطي الفيدرالي بالمعدلات في اجتماع السياسة المقرر عقده في 13-14 يونيو/حزيران.

وقال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، إنه إذا توصل السوق إلى أن رفع أسعار الفائدة يمكن أن يُستأنف أو قد يُحتفظ بالمعدلات عند الذروة دون تخفيضات خلال بقية العام إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن ذلك سيضر أسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق