رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني (2024)، وسط حالة ترقب لمجموعة من البيانات الأميركية المهمة خلال الأيام المقبلة.

ويترقب المستثمرون قرارات الفائدة في عدد من المصارف المركزية هذا الأسبوع، إضافة إلى مجموعة من البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة في مقدمتها مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وتقرير مؤشر مديري المشتريات الأميركي السريع المقرر صدوره يوم الأربعاء.

كما يترقب المستثمرون صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع المقرر صدورها يوم الخميس، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة، قبل الاجتماع المقبل للاحتياطي الفيدرالي في 30-31 يناير/كانون الثاني الجاري.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 22 يناير/كانون الثاني على تراجع بقيمة 7 دولارات، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط حالة ترقّب لبيانات قد تحدد مسار أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.17%، أو ما يعادل 3.6 دولارًا، لتصل إلى 2045.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.19%، إلى 2025.64 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.16% إلى 22.35 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.62% عند 902.49 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.01%، ليسجل 949.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.36%، ليصل إلى مستوى 103.69 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "إن أسعار الذهب تتأرجح حتى تحصل على الأدلة التالية حول الموعد الذي قد يضغط فيه الاحتياطي الفيدرالي على الزناد عند أول خفض لأسعار الفائدة".

أبقى مصرف اليابان على أسعار الفائدة المنخفضة للغاية دون تغيير، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، كما يجتمع المصرف المركزي الأوروبي يوم الخميس، ومن المتوقع أن يبقي السياسة النقدية ثابتة.

وقال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي، إن المصرف المركزي الأميركي يحتاج إلى مزيد من بيانات التضخم قبل إصدار أيّ حكم لخفض أسعار الفائدة، وإن خط الأساس لبدء التخفيضات هو الربع الثالث .

وتوقّع المتداولون 5 تخفيضات في أسعار الفائدة لعام 2024، بانخفاض عن 6 تخفيضات قبل أسبوعين، إذ إن التخفيض الأول، الذي كان متوقعًا في البداية في مارس/آذار، أصبح الآن متوقعًا في مايو/أيار، مع احتمال بنسبة 88%، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال ووترر: "إذا استمرت المصارف المركزية في مواجهة السرد السائد بأن تخفيضات أسعار الفائدة ستحدث عاجلًا وليس آجلًا، فإن هذا يضغط على سعر الذهب من منظور العائد"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق