رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع.. والخام الأميركي أقل من 95 دولارًا - (تحديث)

وتسجل مكاسب أسبوعية

تراجعت أسعار النفط، عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 22 يوليو/تموز، مع ضعف الطلب في الولايات المتحدة، الذي ألقى بظلاله على السوق هذا الأسبوع.

وعلى صعيد الأسبوع الجاري، سجل الذهب الأسود مكاسب وسط شح الإمدادات والتوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط اليوم

عند نهاية جلسة اليوم، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.6%، مسجلًا 103.20 دولارًا للبرميل، لكن الخام القياسي سجل مكاسب تزيد عن 2% في الأسبوع الجاري.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.7% ما يعادل 1.65 دولارًا، إلى 94.70 دولارًا للبرميل، فيما سجل الخام الأميركي مكاسب أسبوعية تزيد عن 0.1%، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تراجع بنحو 3.5%، إذ طغت مخاوف الطلب على الإمدادات العالمية المحدودة.

أسعار النفط
رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا للنفط والغاز الصخري في مقاطعة باتاغونيا في نيوكين بالأرجنتين - الصورة من وكالة رويترز

معدلات الفائدة

قال الشريك الإداري، في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن المستثمرين قد وضعوا قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل بشأن أسعار الفائدة في أذهانهم.

وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أن المصرف المركزي سيرفع على الأرجح أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه 26-27 يوليو/تموز الجاري.

وأضاف إينيس: "بينما لا يزال الرقم 75 قيد البحث، فإن التوجيه سيكون مهمًا، وأي تخفيف في توقعات رفع أسعار الفائدة سيكون أمرًا رائعًا للنمو العالمي".

الطلب الأميركي

أثرت إشارات ضعف الطلب الأميركي في أسعار النفط، ودفعت العقود القياسية إلى الانخفاض بنحو 3% في الجلسة السابقة، في وقت استمرت فيه الإمدادات العالمية المحدودة في الحفاظ على انتعاش السوق.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط، فإن التوقعات الخاصة بقضية العرض تظل إشكالية".

وأضافت: "إلى أن تظهر الأدلة المؤكدة على تراجع الطلب، فإن نقص الإمدادات التي زادت حدتها مع الحرب الأوكرانية سيُبقي أسعار النفط ثابتة".

وتعرّض خام غرب تكساس الوسيط للضغط خلال الجلستين الماضيتين، بعد أن أظهرت البيانات أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة قد انخفض بنسبة 8% تقريبًا عن العام السابق في خضم ذروة موسم القيادة الصيفي، متأثرًا بالأسعار القياسية في المضخة.

الطلب في آسيا

في المقابل، عزّزت علامات الطلب القوي في آسيا مؤشر برنت، ما جعله في طريقه لتحقيق أول مكسب أسبوعي له في 6 أسابيع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محللو آر بي سي إن الطلب في الهند على البنزين والوقود المقطر ارتفع إلى مستويات قياسية في يونيو/حزيران، على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وبلغ إجمالي استهلاك المنتجات المكررة 18% أكثر من العام الماضي، إذ تعمل مصافي التكرير الهندية بالقرب من أكثر مستوياتها ازدحامًا على الإطلاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق