نفطأخبار النفطرئيسية

الهند تخفض ضرائب الديزل والبنزين الاستثنائية مع تراجع أسعار النفط

أمل نبيل

خفّضت الحكومة الهندية ضرائب استثنائية على الديزل والبنزين، كان من المُفترض أن تملأ الخزانة العامة للدولة بملايين الروبيات، قبل أن تتراجع أسعار النفط العالمية بعد موجة صعود حادة بدأتها منذ بداية العام الجاري 2022، دعّمها انتعاش الطلب بعد فيروس كورونا، والحرب الروسية على أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي.

وظلّت أسعار النفط العالمية تتأرجح بين 110 و120 دولارًا للبرميل، بعد اقترابها من حاجز 140 دولارًا للبرميل في مارس/آذار الماضي، ليستقر بها الحال خلال تعاملات اليوم فوق مستوى 106 دولارات للبرميل، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الهند، اليوم الأربعاء 20 يوليو/تموز (2022)، خفض الضرائب غير المتوقعة على الديزل والبنزين، ووقود الطائرات والنفط الخام، بعد انخفاض الأسعار العالمية، بحسب صحيفة ذا تريبيون إنديا (tribuneindia).

إلغاء وتخفيض

ألغت الحكومة الهندية الضريبة على صادرات البنزين، والبالغة 6 روبيات للتر، كما خفّضت الضريبة على الديزل من 13 روبية (0.16 دولارًا) للتر إلى 11 روبية للتر، كما خُفّضت على وقود الطائرات إلى 4 روبيات، بحسب بيانات وزارة المالية.

وعلاوة على ذلك، خُفّضت الضريبة الإضافية البالغة 23 ألفًا و250 روبية (290 دولارًا)، لكل طن على النفط الخام المنتج محليًا إلى 17 ألف روبية لكل طن.

الديزل والبنزين
مضخة للتزود بالوقود - الصورة من indianexpress

وكانت الهند قد فرضت ضرائب غير متوقعة على الديزل والبنزين في الأول من يوليو/تموز الجاري (2022)، لتنضم إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة، لكن أسعار النفط العالمية، تراجعت منذ ذلك الحين؛ ما أدى إلى تآكل الهوامش الربحية لكل من منتجي النفط ومصافي التكرير.

وكانت الهند تهدف من فرض الضريبة الاستثنائية إلى زيادة إمدادات السوق المحلية، ورفع إيرادات الحكومة الفيدرالية.

وتراجعت أسعار النفط الخام عالميًا بسبب مخاوف من ركود محتمل؛ ما أثر في ربحية الديزل والبنزين ووقود الطائرات.

وستستفيد شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية، وكذلك شركة فيدانتا المحدودة، من خفض الضريبة على منتجي النفط المحليين.

أسعار الديزل والبنزين

انخفض فارق أسعار تكرير الديزل إلى النصف تقريبًا من 55-60 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران (2022)، إلى 30 دولارًا للبرميل في الوقت الحالي، وفقًا لموقع إنديان إكسبريس.

وتراجعت أسعار وقود الطائرات إلى ما بين 25 و30 دولارًا أميركيًا مقابل 50-55 دولارًا في الشهر السابق، وهبط سعر برميل البنزين من 30-35 دولارًا في يونيو/حزيران الماضي إلى 10-15 دولارًا خلال شهر يوليو/تموز الجاري (2022).

وفي الوقت نفسه، تراجع سعر خام برنت -أيضًا- بمقدار 15-20 دولارًا أميركيًا للبرميل خلال الأسابيع الماضية ليصل إلى نحو 100 دولار للبرميل.

وعندما فُرضت الضرائب على الديزل والبنزين في الهند، كان من المُقّدر أنها ستحقق إيرادات إضافية بقيمة 1 كرور روبية (10 ملايين روبية) خلال العام.

وتسبّبت الرياح الموسمية في تراجع الطلب على الوقود في الهند، خلال النصف الأول من يوليو/تموز من العام الجاري (2022)، مقارنة بالشهر السابق.

وشهد الديزل -وهو الوقود الأكثر استخدامًا في البلاد- انخفاضًا في الاستهلاك بنسبة 13.7% خلال المدة من 1 إلى 15 يوليو/تموز 2022، إلى 3.16 مليون طن، مقابل 3.67 مليون طن من الطلب في المدة نفسها من شهر يونيو/حزيران الماضي.

وتراجعت مبيعات البنزين بنسبة 7.8% إلى 1.27 مليون طن في النصف الأول من يوليو/تموز 2022، مقارنة بنحو 1.38 مليون طن خلال المدة نفسها من الشهر السابق، كما هبطت مبيعات وقود الطائرات على أساس شهري بنسبة 6.7%.

(الروبية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق