رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بقيمة 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط حالة ترقب لبيانات قد تحدد مسار أسعار الفائدة في المستقبل.

إذ يترقّب المتداولون بحذر بيانات جديدة عن الاقتصاد الأميركي ومقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، المقرر صدوره في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ ما قد يؤثر في قرار المصرف المركزي الأميركي حول سعر الفائدة الأسبوع المقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني، بنحو 8 دولارات مع تراجع العملة الأميركية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.34%، أو ما يعادل 7 دولارات لتصل إلى 2041.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.42%، إلى 2020.9 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.16% إلى 22.13 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.65% عند 897.40 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.22%، ليسجل 938.97 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، ليصل إلى مستوى 103.3 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

في الأسبوع الماضي، قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم يتطلعون إلى مزيد من بيانات التضخم قبل إصدار أي قرار بخفض أسعار الفائدة، وإن خط الأساس لبدء التخفيضات هو الربع الثالث.

انخفضت أسعار الذهب نحو 1% الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض أسبوعي في 6 أسابيع، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت هذه التصريحات في أعقاب تحسن معنويات المستهلك في الولايات المتحدة، وسوق العمل القوية وبيانات مبيعات التجزئة؛ ما يشير إلى بقاء الاقتصاد ثابتًا.

وانخفضت احتمالات خفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار إلى 49% من نحو 71% قبل أسبوعين.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.1%، من أعلى مستوى له في أكثر من شهر إلى 4.1111%.

سيترقب المستثمرون تقرير مؤشر مديري المشتريات الأميركي يوم الأربعاء، وتقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع المقرر صدورها يوم الخميس، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

وقال أحد كبار المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "إذا ارتفع تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي أعلى من تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس، أظن أن مضاربي الدولار الأميركي سيستمرون في التغطية، لتعزيز الدولار، والحد من إمكانات الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب".

وأضاف: "في الوقت نفسه؛ فإن الارتفاع في مؤشر مديري المشتريات سيعزز الحجة لصالح تقليل تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي ويدفع التوقعات للخفض الأول إلى التراجع"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق