رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 18 يناير/كانون الثاني (2024)، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

وأدت تصريحات متشددة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) وبيانات قوية إلى إضعاف توقعات المستثمرين بتخفيضات أعمق ومبكرة لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة هذا العام.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني، على تراجع بنحو 24 دولارًا لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.75%، أو ما يعادل 15.1 دولارًا، لتصل إلى 2021.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.71%، إلى 2020.48 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.84% إلى 22.75 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.55% عند 909.76 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.76%، ليسجل 943.8 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، صعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، ليصل إلى مستوى 103.50 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل في شركة غولد سيلفر سنترال ومقرها سنغافورة، بريان لان: "إن الدولار ارتفع بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية؛ ما فرض ضغطًا على أسعار الذهب".

استقر مؤشر الدولار بالقرب من ذروة 5 أسابيع بعد أن أظهرت بيانات، خلال الليل، ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع خلال ديسمبر/كانون الأول؛ ما أبقى الاقتصاد على أرض صلبة مع اقتراب العام الجديد.

كما ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها خلال 5 أسابيع.

أضاف لان: "لقد بدأ العام للتو وربما يعتقد الكثير من المستثمرين أن الأسعار لن ترتفع؛ لذا فقد حان الوقت لجني الأرباح.. إنها دورة سوق معتادة بحسب ما نراه"، وفقًا لما ذكرته رويترز.

يترقب المتداولون تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك، الذي من المتوقّع أن يتحدّث في حدثين منفصلين خلال وقت لاحق من اليوم.

قال بوستيك إن التضخم يمكن أن يعاود الارتفاع من جديد، إذا خفض صناع السياسات أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا، وهو نفس ما ردده محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر بأن الاحتياطي الفيدرالي يجب عليه ألا يتعجل في خفض أسعار الفائدة حتى يصبح انخفاض التضخم واضحًا.

كانت أسواق المال تراهن على 142 نقطة أساس لتخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية هذا العام، في حين توقّعت فرصة بنسبة 61% لتخفيف أسعار الفائدة في مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق