رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 24 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بقيمة 24 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بعد تعليقات متشددة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قلّلت من التوقعات بخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار 2024، بينما يترقب المتعاملون تعليقات من المزيد من المتحدثين باسم الفيدرالي الأميركي هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني على تراجع بأكثر من 21 دولارًا، مع صعود مؤشر العملة الأميركية بقوة أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1.16%، أو ما يعادل 23.7 دولارًا، لتصل إلى 2006.5 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.23%، إلى 2003.42 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.67% إلى 22.54 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.55% عند 886.08 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.98%، ليسجل 920.63 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.19%، ليصل إلى مستوى 103.55 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيون مينرالز (Scorpion Minerals)، مايكل لانغفورد: "إنّ تدفق الأموال إلى الدولار الأميركي كان محركًا رئيسًا يؤثّر بأسعار الذهب، متوقعًا تداول المعدن النفيس بالقرب من 2000 دولار للأوقية على المدى القريب".

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر يوم الثلاثاء، بعد أن قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، إن المصرف المركزي الأميركي لا ينبغي أن يتعجل في خفض أسعار الفائدة من أجل الحفاظ على معدلات التضخم المنخفضة.

وأثارت تعليقات والر عمليات بيع واسعة النطاق، مما أدى إلى انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية الثلاثة الرئيسة، في حين سجلت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية أكبر تحرك يومي صعودي في أكثر من 3 أشهر، أمس الثلاثاء.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في كي سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "يمكن أن توفر التوترات الجيوسياسية المتصاعدة تدفقات أرضية آمنة لسعر الذهب، لكن مصير أسعار الذهب على المدى القصير من المرجح أن يكون في أيدي سوق السندات"، حسبما ذكرت رويترز.

يتوقع المتداولون احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا لخفض سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي في مارس/آذار، بانخفاض عن احتمال 75% تقريبًا صباح يوم الثلاثاء، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق