رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع قوى للعملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني (2024)، مع صعود مؤشر العملة الأميركية بقوة أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقّب المتعاملين سماع آراء عدد كبير من المتحدثين باسم مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا الأسبوع، لمزيد من الوضوح بشأن توقعات خفض أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت خلال تعاملات أمس الإثنين 15 يناير/كانون الثاني، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من توسّع رقعة الحرب في غزة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1%، أو ما يعادل 21.4 دولارًا، لتصل إلى 2030.2 دولارًا للأوقية، مقارنة بإغلاق الجمعة، إذ لم يكن هناك تسوية في جلسة الإثنين، نظرًا لوجود عطلة رسمية في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.53%، إلى 2025.31 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.45% إلى 22.88 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 1.9% عند 899.6 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.64%، ليسجل 939.2 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.96%، ليصل إلى مستوى 103.4 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن الدولار يضغط على أسعار الذهب، إذ ارتفع قبل خطاب محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، والذي يمكن القول، إنه الحدث الأكبر لهذا الأسبوع.

ولامس مؤشر الدولار أعلى مستوى في 10 أيام، مما يجعل السبائك أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين إن العائدات على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات ارتفعت إلى ما يزيد عن 4%.

ومن المقرر أن يتحدث ما لا يقلّ عن 6 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يلقي محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر خطابًا حول التوقعات الاقتصادية أمام معهد بروكينغز عند الساعة 04:00 مساءً بتوقيت غرينتش (07:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وأضاف سيمبسون: "مع توقّع السوق تخفيضات متعددة في أسعار الفائدة، لن أتفاجأ إذا شعر والر بميل إلى التراجع.. وهو ما قد يدفع سعر الذهب الفوري للعودة إلى 2035 دولارًا".

وفي نهاية اجتماعه يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني، من المتوقع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ثابتًا.

ويراهن المتداولون على 6 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لكل منها هذا العام، مع احتمال بنسبة 7 من كل 10 أن يحدث التخفيض الأول في شهر مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أماكن أخرى، عارض مسؤولو المصرف المركزي الأوروبي توقعات السوق لإجراء تخفيضات سريعة في أسعار الفائدة هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق