رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 يناير/كانون الثاني (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل الخسائر الممتدة للجلسة الخامسة على التوالي.

يأتي ذلك بعد صدور بيانات تشير إلى تسارع معدل التضخم في أميركا أعلى من التوقعات، وسط حالة ترقب لتوقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا العام.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 5 دولارات لتسجل الخسارة الرابعة على التوالي على مستوى الجلسات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.42%، أو ما يعادل 8.6 دولارًا، لتصل إلى 2019.2 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.47%، إلى 2014.84 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة1.7% إلى 22.51 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.96% عند 913.72 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.7%، ليسجل 986.44 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، ليصل إلى مستوى 102.53 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال أحد كبار المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة الذي يلوح في الأفق، قد يدفع المضاربين لاتخاذ نهج حذر؛ ما قد يحد من مكاسب أسعار الذهب".

وأظهرت بيانات أميركية - الخميس- تسارع معدل التضخم في الولايات المتحدة على أساس سنوي إلى 3.4% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بـ3.1% في نوفمبر/تشرين الثاني، وبما يتجاوز توقعات المراقبين البالغة 3.2%.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي - الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة- بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.9% مقارنة بالعام الماضي.

ويراهن المتداولون على تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 140 نقطة أساس من قبل المصرف المركزي الأميركي هذا العام، وهناك احتمال بنسبة 69% أن يبدأ ذلك في شهر مارس/آذار.

وأضاف سيمبسون: "على الرغم من أن تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي تبدو محتملة؛ فإن 140 نقطة أساس قد تظل متفائلة بشكل مفرط من وجهة نظري.. إذ لا يزال مؤشر أسعار المستهلك الأساسي يبلغ ضعف هدف الاحتياطي الفيدرالي تقريبًا، ولا تزال بيانات التوظيف قوية".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال تقرير الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن المستهلكين يتوقّعون انخفاضًا في التضخم، وذكرت محافظة الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، أن سياسة المصرف المركزي الأميركي النقدية تبدو "مقيدة بدرجة كافية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق