رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 5 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني (2024)، لتسجل الخسارة الرابعة على التوالي على مستوى الجلسات.

يأتي ذلك وسط ترقّب المتعاملين تقريرًا رئيسًا عن التضخم في الولايات المتحدة قد يلقي بعض الضوء على مسار خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني على تراجع هامشي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.25%، أو ما يعادل 5.2 دولارًا فقط، لتصل إلى 2027.8 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.39%، إلى 2022.31 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.28% إلى 22.92 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.35% عند 922.19 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.44%، ليسجل 995.11 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى مستوى 102.38 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "إن مزيجًا من الاستقرار في الدولار الأميركي وعائدات سندات الخزانة، على عكس ما شهدناه في نهاية عام 2023، أدى بشكل فعال إلى كبح سعر الذهب".

وارتفع مؤشر الدولار مقابل سلة من العملات بنسبة 1.2% حتى الآن هذا الشهر، في حين ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات 4.0264%.

يركّز التجّار الآن على تقرير تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدًا الخميس، والذي من المتوقع أن يُظهر ارتفاع التضخم الرئيس بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول و3.2% على أساس سنوي.

أضاف ووترر:"أيّ علامات ضعف في البيانات يمكن أن تكون بمثابة نعمة لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكشف تقرير أميركي أن المستهلكين يتوقعون انخفاضًا في التضخم، بينما قالت محافظ الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، إن السياسية النقدية للمصرف المركزي الأميركي "مقيدة بما فيه الكفاية".

يتوقع المشاركون في السوق احتمالًا بنسبة 66% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة الأميركية في مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق