رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 16 دولارًا مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني (2024)، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية وسط حالة ترقب بين المستثمرين.

يأتي ذلك مع تلاشي التوقعات بخفض مبكر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة؛ ما أبقى الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية مدعومة قبيل بيانات التضخم الرئيسة المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 5 يناير/كانون الثاني على تراجع، مسجلةً خسائر أسبوعية للمرة الأولى في شهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.8%، أو ما يعادل 16.3 دولارًا، لتصل إلى 2033.50 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.89% إلى 2027.32 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.38% إلى 23.10 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.63% عند 948.46 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.28%، ليسجل 996.72 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى مستوى 102.31 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "أعتقد أننا نشهد بعض المتابعة لبيانات الوظائف القوية.. الأمر كله مرتبط بتهدئة التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة هذا العام".

سجل مؤشر الدولار، خلال الأسبوع الماضي، أفضل أداء أسبوعي منذ يوليو/تموز 2023 يوم الجمعة؛ ما يجعل السبائك أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات فوق 4%.

أظهرت بيانات رسمية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة عيَّنوا عددًا أكبر من المتوقع من العمال في ديسمبر/كانون الأول، لكن بيانات منفصلة من معهد إدارة التوريدات أشارت إلى أن قطاع الخدمات تباطأ بشكل كبير الشهر الماضي.

يتوقّع المشاركون في السوق فرصة بنسبة 64% تقريبًا لخفض سعر الفائدة من قِبل المصرف المركزي الأميركي في مارس/آذار، بانخفاض عن احتمال 90% تقريبًا قبل العام الجديد، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف رودا: "مع ذلك، لا تزال الأمور تبدو بنّاءة على المدى القريب، لكن تراجع أسعار الذهب قد يكون له أثر أكبر قليلًا"، حسبما ذكرت رويترز.

وينتظر المستثمرون الآن تقرير تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدوره يوم الخميس؛ لمزيد من التوجيه بشأن وتيرة وحجم تخفيضات أسعار الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق