تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةنفط

لماذا تصدر مصر النفط الخام وتستورده مرة أخرى؟

ياسر نصر - عبدالرحمن صلاح

كشف مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية عن الأسباب التي تدفع بلاده إلى تصدير النفط الخام، في الوقت الذي تعاني فيه السوق المحلية نقصًا يدفعها إلى استيراد الخام من الخارج.

وأجاب المصدر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، عن تساؤل يشغل بال الجميع، وهو هل مصر دولة مصدرة للنفط؟

المصدر -الذي يشغل منصبًا رفيعًا في وزارة البترول والثروة المعدنية قال في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: "نصدّر الخام الأقلّ جودةً، ونستورد النفط الذي يتناسب مع المصافي الموجودة لدينا".

وأضاف: "إذا نظرت إلى ما نصدّره ونستورده؛ قد تجد المحصّلة صفر"، موضحًا أن هناك مناطق تنتج نفطًا ثقيلًا، ومن بينها امتياز غارب، وهو ما يُصَدَّر".

وانخفضت صادرات مصر من النفط الخام، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، لتسجل أدنى مستوى لها في عام إلى 50 ألف برميل يوميًا، مقابل 141 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب السابق له، بتراجع قدره 91 ألفًا.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ارتفع متوسط حجم صادرات مصر النفطية إلى 0.073 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.07 مليون برميل يوميًا في المدة المقارنة من عام 2022، وفق إحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

هل مصر دولة مصدرة للنفط؟

أوضح المصدر، في تصريحاته الخاصة إلى منصة الطاقة، أنه نتيجة تزايد أزمة نقص العملة، وفي محاولة لتقليل عمليات الاستيراد، "لجأنا إلى خلط النفط الثقيل مع الخفيف، ورغم أنه يشكّل أزمات للمصافي؛ فإنها خطوة لخفض عمليات الاستيراد".

وشدد على أن الأفضل لمصر استيراد النفط لتشغيل المصافي المتاحة، خاصة أن عمليات تطوير مصافٍ متخصصة لمعالجة النفط الثقيل تحتاج إلى استثمارات ضخمة.

النفط في مصر

وأطلق قطاع النفط المصري منذ 2016 إستراتيجية طموحة، لتطوير أداء صناعة التكرير وزيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات النفطية والبتروكيماويات، لتأمين احتياجات السوق المحلية وتقليل الاستيراد.

وأسفرت الإستراتيجية عن تشغيل 8 مشروعات جديدة في مجال تكرير النفط وتصنيعه، بالإضافة إلى إجراء توسعات في مصافي التكرير، بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 5 مليارات دولار، ويجري حاليًا تسريع تنفيذ مشروعات تكرير جديدة، باستثمارات تبلغ نحو 7.5 مليار دولار.

هل مصر دولة نفطية؟

مصر بالفعل دولة نفطية، وإن كان حجم الإنتاج والصادرات ليس كبيرًا، حسب أحدث الأرقام التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ففي شهر سبتمبر/أيلول 2023 انخفض إنتاج النفط الخام والمكثفات إلى 558 ألف برميل يوميًا، مقارنة بـ567 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه من عام 2022، و570 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب 2023.

ومنذ يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول من عام 2023، كان إنتاج النفط المصري متباينًا على أساس شهري ما بين الارتفاع والانخفاض، ليبلغ متوسط الأشهر الـ9 الأولى نحو 565 ألف برميل يوميًا.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن إجمالي قيمة صادرات مصر من النفط الخام ومشتقاته بلغ حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي نحو 5.311 مليار دولار.

وبلغت قيمة الصادرات أعلى مستوياتها خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 في يناير/كانون الثاني، عندما سجّلت 1.24 مليار دولار، في حين كانت أقلّ قيمة عند 367 مليون دولار خلال يونيو/حزيران.

في الوقت نفسه، بلغت قيمة واردات النفط الخام ومشتقاته، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول، نحو 8.8 مليار دولار.

وسجّلت واردات مصر من النفط الخام ومشتقاته أعلى مستوياتها خلال 2023، في شهر أغسطس/آب الماضي، بقيمة 1.2 مليار دولار، بالتزامن مع زيادة أزمة انقطاع الكهرباء، في حين بلغت أدنى قيمة، خلال يونيو/حزيران، عند 877 مليون دولار.

كانت قيمة صادرات الوقود المصرية قد تراجعت بقيمة 2.093 مليار دولار في أول 7 أشهر من 2023 لتسجّل من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يوليو/تموز نحو 1.207 مليار دولار، مقارنة بـ3.3 مليار دولار في المدة نفسها من عام 2022.

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة واردات مصر من الوقود خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يوليو/تموز نحو 3.907 مليار دولار، متراجعًا من نحو 4.116 مليار دولار في المدة نفسها من عام 2022.

وتراجعت قيمة صادرات مصر من النفط الخام خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يوليو/تموز 2023 بنحو 901 مليون دولار، مسجلة 1.208 مليار دولار، مقارنة بـ2.109 في أول 7 أشهر من عام 2022.

كان إجمالي قيمة واردات النفط الخام قد تراجع في أول 7 أشهر من عام 2023 إلى 1.265 مليار دولار، مقارنة بـ2.652 مليار دولار في المدة نفسها من عام 2022، وذلك حسب أحدث البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق