رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع وتسجل أول خسائر أسبوعية في شهر - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 يناير/كانون الثاني (2024)، لكنها سجلت خسائر أسبوعية للمرة الأولى في شهر.

يأتي هذا مع تراجع الرهانات على خفض مبكر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وسط حالة ترقب بين المستثمرين لمزيد من البيانات الموضحة لاتجاه السوق.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 4 ديسمبر/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 7 دولارات مع تراجع العملة الأميركية، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في جلسة الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.009%، أو ما يعادل 0.2 دولارًا فقط، لتصل إلى 2049.8 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 1.1% أو بمقدار 22 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.03% إلى 2044.35 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.87% إلى 23.21 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.67% عند 965.35 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.65%، ليسجل 1033.23 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، ليصل إلى مستوى 102.41 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الماكرو العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "انخفضت أسعار الذهب هذا الأسبوع مع انتعاش عائدات السندات الأميركية والدولار، بعد أن قلَّصت الأسواق توقعات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية منذ بداية العام الجديد".

وفي الوقت نفسه، استقرت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 4% وكانت في طريقها لتحقيق أفضل أسبوع لها منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وأظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول، أن مسؤولي المصرف المركزي الأميركي مقتنعون بأن التضخم أصبح تحت السيطرة، لكنهم لاحظوا درجة عالية من عدم اليقين بشأن توقعات خفض أسعار الفائدة.

أضافت سبيفاك: "لقد أشار الاحتياطي الفيدرالي بالفعل إلى تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام؛ لذا فإن السؤال الآن هو عن الدرجة، وبمجرد تصحيح التجاوزات في المدة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول، فإن الاتجاه العام هذا العام لا يزال يفضل مكاسب الذهب في الوقت الحالي"، حسبما ذكرت رويترز.

وخفف المشاركون في السوق من توقعاتهم بشأن تخفيف السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي؛ إذ توقعوا فرصة بنسبة 65% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بحلول مارس/آذار، مقارنة بفرصة 90% قبل أسبوع، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي- الجمعة- نمو الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول إلى 216 ألف وظيفة مخالفة التوقعات المرجحة لوصولها إلى 170 ألف وظيفة فقط، بعد أن سجلت 173 وظيفة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت بيانات المكتب التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، إلى استقرار معدل البطالة في الولايات المتحدة عند مستوى 3.7%، على عكس التوقعات المرجحة لاتفاعه إلى 3.8%.

موضوعات متعلقة

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق