رئيسيةأخبار النفطنفط

أحدث اكتشافات حقل بدر النفطي في مصر يواجه مشكلة مفاجئة

هبة مصطفى

تتواصل أعمال تطوير حقل بدر النفطي في مصر، الذي شهد خطوة مهمة ضمن برنامج الحفر في أغسطس/آب من العام الماضي 2023، إذ أعلنت شركة تاج أويل TAG OIL مواجهة بعض التحديات التي حالت دون إتمام عمليات حفر بئر استكشافية بالمشروع في الموعد المُعلن سلفًا.

وحسب التفاصيل التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة ستُجري عمليات إصلاح لبعض المعدّات، ما يُتيح لها استئناف حفر بئر "بي إي دي 1" (BED 1) النفطية في الصحراء الغربية، في حين توقعت إتمام مرحلة الحفر خلال الشهر المقبل.

وكانت تاج أويل الكندية قد رجّحت في تحديثها السابق إتمام عمليات الحفر المهمة لحقل النفط في ديسمبر/كانون الأول 2023، لكن يبدو أن مشكلات ميكانيكية في خزان أبو رواش اضطرت الشركة إلى تعديل الإطار الزمني للحفر.

شركة تاج أويل TAG OIL

أوضحت تاج أويل -في تحديث يوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024- أنها واجهت مخاوف حول استقرار فتحة خزان أبو رواش إي (ARE)، ما هدّد إحدى أبرز خطوات حفر حقل بدر النفطي في مصر.

وبصورة تفصيلية، شهدت عملية تغليف حفرة البئر صعوبات نتيجة مشكلات ميكانيكية بنظام منصة الحفر، خاصة أن فتحة الخزان تتشكل من تكوين عالي الضغط، بالإضافة إلى طبقات كربونية وصخرية.

 بئر تي 100 في حقل بدر النفطي في مصر و شركة تاج أويل TAG OIL
معدّات لحفر بئر تي 100 - الصورة من صفحة شركة تاج أويل بمنصة إكس

وإثر هذه العقبة، توقفت عمليات الحفر، وتعطَّل إنجاز خزان أبو رواش إف (ARF) أيضًا، ولجأت الشركة إلى إجراء إصلاحات متعلقة بأنظمة تشغيل منصة الحفر لفصل الجزء المتعلق بخزان أبو رواش إي (ARE) وتثبيت بطانة التغليف في خزان إف، حسب تحديث نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

وتعدّ هذه الخطوات ضرورية تمهيدًا لبدء عملية الحفر الجانبي، إذ تُخطط شركة تاج أويل TAG OIL لإتمام أعمال حفر البئر الرئيسة ضمن خطة تطوير حقل بدر النفطي في مصر بحلول شهر فبراير/شباط 2024، ومواصلة تطوير البئر في المراحل اللاحقة لذلك، دون الاعتماد على منصة الحفر.

النتائج السابقة

تعكف شركة تاج أويل الكندية في الآونة الحالية على ضمان سلامة محاولات تركيب غلاف البطانة الصلبة للبئر، في خطوة تُوصف بأنها الأكثر أهمية خلال عمليات الحفر، إذ تعمل هذه البطانة على منع انهيار الطبقات الهشة الناجمة عن عمليات الحفر.

وتسمح هذه البطانة أيضًا بالفصل بين طبقات الهيدروكربونات مختلفة الضغط عن بعضها، وإحكام عملية التدفق بصورة تُتيح تركيب وحدات البئر، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد معدات خزان أبو رواش إف الملحق بحقل بدر النفطي في مصر
إحدى معدّات خزان أبو رواش إف الملحق بحقل بدر النفطي في مصر - الصورة من شركة تاج أويل TAG OIL

وخلال مدة الإصلاحات وحتى إتمام أعمال حفر بئر تي 100 (T100) المهمة لتطوير حقل بدر النفطي في مصر، تعكف الشركة على متابعة الحفر الأفقي لطبقة الغلاف الوسطى للبئر، على مسافة تقرب من 2650 مترًا.

وكان التحديث السابق، الذي أعلنته شركة تاج أويل TAG OIL في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قد أشار إلى نتائج مُبشّرة، إذ أبرزت نتائج الحفر الأفقي لبئر "تي 100" كميات جيدة من النفط تعكس مؤشرات تدفق الإمدادات.

وبالإضافة إلى ذلك، شملت نتائج التطوير قراءات عالية من الغاز، ما عزز رؤيتها حول إيجابية أداء حفر تكوينات الكربون غير التقليدية في خزان أبو رواش.

وتنظر الشركة إلى برنامجها للحفر بصفته خطوة مهمة لعملياتها، متعهدة بالسعي للاستفادة من إمكانات خزان أبو رواش بئر "تي 100" الملحق بحقل بدر النفطي في مصر، بعدما تلقّت دعمًا من بئر التقييم الرأسية التجريبية، وأجزاء الخزان الأفقية الجانبية.

وشرعت الشركة في حفر البئر التجريبية العمودية (بعمق 3 آلاف و290 مترًا) نهاية سبتمبر/أيلول 2023، تلاه إجراء تقييم جودة العينات ومواصلة المسوحات الزلزالية.

حقل مُنتج

تحمل بئر تي 100 (T100) اسمًا آخر ضمن مرافق حقل بدر النفطي في مصر، إذ تُطلق عليها الشركة اسم بي إي دي 4 (BED4).

ولم تكن البئر تي 100 (T100) الوحيدة ضمن خطط التطوير، إذ يضم الحقل بئرًا أخرى بي إي دي 1-7 (BED 1-7) أنعشت المشروع بإنتاجها منذ أبريل/نيسان العام الماضي 2023، بحجم إنتاج من خزان أبو رواش يصل إلى 10 آلاف برميل نفط.

ومع استقرار وتيرة إنتاج بئر بي إي دي 1-7، بدأت أعمال حفر بئر "تي 100" عقب 4 أشهر في 22 أغسطس/آب، ما يعزز الاستفادة من إمكانات خزان أبو رواش.

وخطت شركة تاج أويل الكندية خطوة إضافية، بإعلانها حفر بئر تجريبية عمودية -في 27 سبتمبر/أيلول 2023-، بعمق 3 آلاف و290 مترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق