سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج النفط في مصر يتلقى دعمًا من بئر جديدة بخليج السويس

تلقّى إنتاج النفط في مصر دعمًا جديدًا من خلال وضع إحدى آبار منطقة خليج السويس على خطوط الإنتاج، في خطوة من شأنها دعم خطط البلاد الرامية إلى تأمين احتياجاتها من الخام وتقليل فاتورة الاستيراد.

ونجحت شركة بترول خليج السويس (جابكو) في وضع البئر الأولى من حقل نفط شمال صفا بمنطقة شمال شرق رمضان في خليج السويس على خريطة الإنتاج في بداية العام الجديد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في ظل تنفيذ إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية من أجل زيادة إنتاج النفط في مصر والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة لتعظيم الإنتاجية.

حقل نفط شمال صفا

تابع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، تطورات تنفيذ خطة الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا مع المهندس صلاح عبدالكريم رئيس شركة جابكو.

وتستهدف المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر من الحقل أن يصل إلى 6 آلاف برميل يوميًا منتصف شهر يناير/كانون الثاني الجاري بعد أن وُضِعَت البئر الأولى على خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يوميًا، وجارٍ الانتهاء من وضع البئر الثانية منتصف شهر يناير/كانون الثاني ليرتفع الإنتاج إلى المعدلات المستهدفة.

وزير البترول المصري طارق الملا

تستهدف خطة مشروع الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا زيادة معدلات الإنتاج إلى 12 ألف برميل يوميًا من خلال تنفيذ خطة طموحة لحفر 7 آبار جديدة.

نفَّذ المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر بحقل شمال صفا تحالف شركات مصرية يضم إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية لإنشاء وتركيب محطة إنتاج شمال صفا، ومد خطي إنتاج بطول 10 و11 كيلومترًا بإجمالي استثمارات 125 مليون دولار.

قطاع النفط المصري

بلغ إجمالي إنتاج قطاع النفط المصري خلال عام 2023 نحو 74 مليون طن (525.5 مليون برميل من النفط المكافئ) بواقع 28 مليون طن (200 مليون برميل) نفط خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز (غاز النفط المسال)، إضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير.

وشهد إنتاج النفط في مصر والمكثفات زيادة بنحو 2% عن العام السابق نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالي بخليج السويس.

وتمكّن قطاع النفط المصري من وضع 5 مشروعات لحقول النفط الخام والغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومكثفات يوميًا، ونحو 144 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا باستثمارات 307 ملايين دولار.

وشملت الحقول الجديدة كلًا من تنمية حقل شمال إدكو/شمال العامرية، وينتج كميات من الغاز الطبيعي تقدر بنحو 90 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، 1200 برميل مكثفات يوميًا من خلال حفر وإكمال 4 آبار بشمال إدكو وشمال العامرية، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 234 مليون دولار، وبدأ الإنتاج في مارس/آذار 2023.

كما تم الانتهاء من تنمية حقل تين (Teen) شمال مطروح، بإنتاج 4 ملايين قدم مكعبة غاز يوميًا و1500 برميل مكثفات يوميًا من خلال حفر بئرين بتكلفة 12 مليون دولار.

ونجح قطاع النفط المصري، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، في الانتهاء من المرحلة الأولى من تنمية حقل مليحة العميق، بإنتاج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى نحو 40 مليون قدم مكعبة يوميًا من خلال ربط مجمع آبار أركيديا وفراميد التابع لشركة عجيبة للبترول مع تسهيلات مجمع شمس لاستغلال السعة الفائضة بتسهيلات السلام التابعة لشركة خالدة بالصحراء الغربية.

كما جرى الانتهاء من تنمية حقل شرق دمنهور، وينتج حاليًا 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وربط البئر على تسهيلات دسوق بتكلفة استثمارية 12 مليون دولار.

وفي مارس/آذار دخلت المرحلة الأولى من تنمية حقول شمال جيسوم الشمالي على خطوط الإنتاج بإنتاج نحو 12 ألف برميل نفط خام يوميًا بعد حفر 3 آبار وإنشاء خط بقطر 10 بوصات وطول 5.3 كيلومترًا بتكلفة استثمارية 23 مليون دولار.

ونجح قطاع النفط المصري خلال 2023 في التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، أحد حقول منطقة امتياز شمال الإسكندرية والذي تقوم شركة بي بي بتنميته، على مجمع الغازات بالصحراء الغربية، الذي تُشغّله الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بالإسكندرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق