رئيسيةأخبار الغازغاز

مصر تفتتح مشروع ربط حقل ريفين للغاز بمجمع الصحراء الغربية

الطاقة

أطلقت مصر، اليوم الإثنين 10 يوليو/حزيران (2023)، مشروعًا عملاقًا للربط بين حقل ريفين للغاز في محافظة الإسكندرية، بمجمع الغازات في الصحراء الغربية.

وبهذه المناسبة، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن هناك أهمية لتعظيم الدور المصري في صناعة الغاز الطبيعي، الذي توافرت له رؤية واضحة استندت للإصلاح الاقتصادي والاستقرار السياسي، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ولفت الوزير إلى نجاح مصر في بناء علاقات دولية وإقليمية متميزة، وتعاونها مع شركاء موثوقين لتنمية وزيادة الإنتاج من الثروات الطبيعية، وحرص قطاع النفط باستمرار على تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات والمقومات اللازمة لنجاح هذا الاستثمار.

جاء ذلك خلال افتتاح التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط حقل ريفين للغاز في مصر، وهو أحد حقول منطقة امتياز شمال الإسكندرية، وتتولى شركة النفط البريطانية "بي بي" تطويره، بمجمع الغازات بالصحراء الغربية، الذي تشغله الشركة المصرية للغازات الطبيعية (غاسكو) بالإسكندرية.

حقل ريفين للغاز في مصر

قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن صناعة النفط، بما تملكه من تاريخ عريق ورؤية، تعمل دائمًا على تحقيق أعلى عائد اقتصادي من الموارد الطبيعية، مؤكدًا أن مجمع غازات الصحراء الغربية أحد الصروح النفطية المهمة التي تخدم احتياجات السوق المحلية، ومجمعات البتروكيماويات من مشتقات الغاز الطبيعي.

حقل ريفين للغاز في مصر
افتتاح مشروع ربط حقل ريفين للغاز في مصر بمجمع الصحراء الغربية - الصورة من وزارة البترول المصرية

وأضاف المهندس طارق الملا: "إستراتيجية تطوير وتحديث قطاع النفط، التي بدأت عام 2016، وضعت تصورًا لتطوير وزيادة قدرات الكيانات الإنتاجية، لتواكب معدلات النمو وزيادة احتياجات الأسواق، ومن ثم فإننا اليوم شهدنا افتتاح مرحلة جديدة من مراحل زيادة إنتاج المصانع بمجمع الصحراء الغربية، وكذلك زيادة تأمين إمداداته".

واستمع الوزير إلى عرض توضيحي من رئيس شركة "غاسكو" المهندس ياسر صلاح، تضمَّن ما تحقق في مشروع ربط حقل ريفين للغاز في مصر بمجمع غازات الصحراء الغربية، والذي يعدّ مثالًا واقعيًا للإسراع بتنفيذ المشروعات النفطية اللازمة لزيادة وتأمين الإنتاج.

وتابع: "ربط حقل ريفين للغاز جاء لتغذية المجمع من حقول البحر المتوسط، بخلاف التغذية الرئيسة للمجمع من غازات حقول الصحراء الغربية، مما يعمل على زيادة تأمين التغذية، ويحقق الاستفادة الكاملة من الغازات الغنية بالمشتقات المُكتشفة في البحر المتوسط، تحقيقًا لما تستهدفه إستراتيجية الوزارة من تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي ومشتقاته".

حقل ريفين للغاز في مصر
افتتاح مشروع ربط حقل ريفين للغاز في مصر بمجمع الصحراء الغربية - الصورة من وزارة البترول المصرية

ولفت رئيس غاسكو إلى أن شركته أنشأت خطًا لنقل إنتاج حقل ريفين للغاز من منطقة رشيد إلى مجمع غازات الصحراء الغربية بطول 70 كيلومترًا، وقُطر 30 بوصة، بالإضافة إلى مدّ وصلة بطول 5 كيلومترات وقُطر 18 بوصة لنقل الغازات من الحقل إلى مصنع بوتاجاز العامرية.

جولة ميدانية بالمجمع

أجرى وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا جولة متابعة ميدانية، وتفقَّد سير الأعمال في مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية "ترين دي Train D"، الذي يُنَفَّذ من خلال ائتلاف شركتي إنبي وبتروجيت، وهو ما يمثّل نموذجًا للتكامل بين شركات قطاع النفط المصري.

حقل ريفين للغاز في مصر
افتتاح مشروع ربط حقل ريفين للغاز في مصر بمجمع الصحراء الغربية - الصورة من وزارة البترول المصرية

ويضيف المشروع زيادة في القدرة الإنتاجية للمجمع، لتعظيم الاستفادة من غازات حقول منطقة شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط والصحراء الغربية، وأيّ اكتشافات جديدة بهذه المناطق، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل المشروع على فصل مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية، مثل خليط الإيثان/البروبان، الذي يمثّل المادة الخام لمصانع البتروكيماويات بمنطقة الإسكندرية، والتي تشمل شركتي سيدبك وإيثيدكو، وكذلك تغذية شركة البتروكيماويات المصرية من خلال شركة سيدبك، مما يدعم صناعة البتروكيماويات الوطنية.

ويحقق المشروع زيادة في إنتاج الغاز المنزلي والمكثفات، للإسهام في سدّ الاحتياج المحلي من هذه المنتجات، وكذلك إنتاج البروبان التجاري الذى يُصدّر إلى الأسواق العالمية، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول المصرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق