رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر تكشف عن حجم استثمارات وإنتاج قطاع التكرير والبتروكيماويات

الطاقة

أعلنت مصر حجم الاستثمارات التي يشهدها قطاع التكرير والبتروكيماويات في الوقت الحالي، بالإضافة إلى حجم إنتاجها من المواد البتروكيماوية، وأبرز المشروعات الجاري الاستثمار فيها في هذا المجال.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت 1 يوليو/تموز (2023)، إنها أطلقت إستراتيجية طموحة بداية من عام (2016)، وذلك بهدف استثمار حالة الاستقرار السياسي الذي تحقق بعد ثورة يونيو/حزيران (2013)، لتطوير أداء صناعة التكرير، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الوزارة، أنها استهدفت -أيضًا- زيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات النفطية والبتروكيماويات في مصر، لتأمين هذه المنتجات الحيوية على المستوى المحلي وتقليل الاستيراد، إذ رُوعي في الإستراتيجية إضافة كيانات وطاقات وقدرات جديدة.

ولفتت الوزارة، في بيانها، إلى أن هذه الإستراتيجية أسفرت عن تشغيل 8 مشروعات جديدة فى مجال تكرير وتصنيع النفط، بالإضافة إلى إجراء توسعات في مصافي التكرير، بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 5 مليارات دولار.

البتروكيماويات في مصر

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إنه بناء على ما تحقق من نجاح لإستراتيجيتها الخاصة بتطوير قطاع التكرير والبتروكيماويات، يجري حاليًا تسريع تنفيذ مشروعات تكرير جديدة، باستثمارات تبلغ نحو 7.5 مليار دولار.

ومن المقرر، وفق الوزارة، الانتهاء من تشغيل هذه المشروعات تباعًا، إذ يأتي في مقدمتها مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور في محافظة الإسكندرية، الذي تم الانتهاء من مرحلتيه الأولى والثانية، وبدء تشغيلهما تجريبيًا.

قطاع النفط والبتروكيماويات في مصر

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجمع إنتاج السولار في شركة أنوبك في أسيوط، وتوسعات شركة "السويس لتصنيع البترول"، متمثلة في مجمع التفحيم وإنتاج السولار، وكذلك مشروع تقطير المتكثفات بشركة "النصر للبترول" في السويس، ومشروع التقطير الجوي في "مصفاة أسيوط لتكرير البترول".

وفي سياق تعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية في مصر، حرصت إستراتيجية الوزارة لتطوير قطاع النفط وتحديثه على تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات، وإطلاق إمكاناتها وتحقيق أكبر عائد للاقتصاد.

وبلغ الإنتاج المحلي من البتروكيماويات ما يزيد على 4.3 مليون طن سنويًا، بنهاية العام المالي 2021-2022، متضاعفًا مقارنة بنحو 2.1 مليون طن في العام المالي 2015-2016، ما يوضح التطور الذي شهدته تلك الصناعة الحيوية، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

التوسعات والمشروعات الجديدة

بلغت قيمة الاستثمارات في مجمعي موبكو بدمياط وإيثيدكو في الإسكندرية -سواء التوسعات أو المجمع الجديد، اللذان أضيفا خلال عامي 2016 و2017، واللذان افتتحهما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي- نحو 4 مليارات دولار.

يأتي ذلك إلى جانب التطوير الشامل لمصانع شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية، التي تعد إحدى قلاع الإنتاج التابعة للقطاع العام النفطي، والتي شهدت تنفيذ برنامج تطوير غير مسبوق لأول مرة منذ نشأتها قبل ما يزيد على 40 عامًا، وذلك ضمن برنامج تطوير كيانات القطاع العام.

وتتوسع مصر حاليًا في تنفيذ مشروعات جديدة، من بينها تنفيذ مشروعات باستثمارات 1.4 مليار دولار، منها مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "إم دي إف" في إدكو بمحافظة البحيرة، ومجمعا إنتاج الصودا آش "كربونات الصوديوم" والسيليكون ومشتقاته في مدينة العلمين الجديدة، ومشروعا مشتقات الميثانول والايثانول الحيوي في دمياط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق