رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

مصر أول دولة أفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر (بيان رسمي)

الطاقة

أصبحت مصر أول دولة أفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر، وذلك بعد بدء الإنتاج في المرحلة الأولى من مشروع عملاق تستثمر فيه شركة سكاتك النرويجية بمنطقة العين السخنة.

جاء ذلك بحسب بيان رسمي أصدرته الرئاسة المصرية، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023)، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

فقد التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك، تيرييه بيلسكوج، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والسفيرة النرويجية في القاهرة هيلدا كليميتسدال، حسب بيان للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وشهد اللقاء متابعة استثمارات شركة سكاتك النرويجية المتنامية في مصر، لا سيما في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين والوقود الأخضر، ومن بينها مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، الذي بدأ الإنتاج للمرحلة الأولى، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى مشروعَي الإنتاج المشترك للأمونيا الخضراء بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات 6 مليارات دولار، وفي دمياط باستثمارات 870 مليون دولار.

الهيدروجين الأخضر في مصر

تشمل استثمارات شركة سكاتك النرويجية في مصر أيضًا مشروع طاقة الرياح بقدرة 5 غيغاواط، باستثمارات 5.6 مليار دولار على عدّة مراحل خلال السنوات المقبلة، ومشروع الإنتاج المشترك للميثانول الأخضر في دمياط، باستثمارات 450 مليون دولار.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

وتطرَّق اللقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الشركة النرويجية إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، لتصدير الطاقة المتجددة بقدرة 3 غيغاواط، والذي وُقِّعت مذكرة تفاهم لبدء الدراسات الخاصة به، حسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وكانت الشركة النرويجية قد أعلنت، في 23 فبراير/شباط الماضي، عزمها تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع القارة الأوروبية، إذ قال رئيسها التنفيذي تيرييه بيلسكوج، إن سكاتك تتطلع إلى تصدير الكهرباء من القاهرة لدول القارة العجوز.

وأكد رئيس الشركة النرويجية، خلال اللقاء، التزام شركته بتوسعة استثماراتها في مصر خلال السنوات القادمة، في ظل التطوير المتميز للبنية التحتية المصرية بمختلف القطاعات، بما يمهّد لانطلاق الصناعات والاستثمارات، خاصة بمجالات الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء.

وأشار بيلسكوج إلى التجربة الإيجابية والمثمرة لشركة سكاتك النرويجية، مع مناخ الاستثمار في مصر، إذ أشاد بالإرادة السياسية الحازمة، والتجاوب الحكومي على جميع المستويات، لإزالة أيّ عقبات وتحديات في هذا الصدد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات سكاتك في مصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، إن القاهرة تقدّم دعمًا كبيرًا لتسهيل مناخ الأعمال، يقابله حرص من الشركة على بذل أقصى جهد لزيادة الاستثمارات، ونقل التكنولوجيا، والإسهام في الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة، لدخول قائمة الدول المصنّعة للطاقة الخضراء والمصدّرة لها.

وأوضح أن هذا التوجه من شأنه أن يجعل مصر وجهة ومحورًا للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية، وأن تتحول إلى مركز عالمي لإنتاج وتداول الطاقة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون مع الجانب النرويجي في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، الذي يُترجم سريعًا إلى مشروعات قائمة على أرض الواقع.

وأوضح أن هذه المشروعات تعكس الإجراءات التي تتخذها الدولة لدفع وتطوير آليات مشاركة القطاع الخاص والشركات العالمية الرائدة بمشروعات التنمية، خاصة الطاقة الخضراء، بما يضيف إلى حجم وقيمة الصادرات المصرية، ويعزز القدرة الكلية للاقتصاد الوطني.

 

يشار إلى أن شركة سكاتك النرويجية كانت قد أطلقت مشروعًا جديدًا لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر في مصر، خلال شهر فبراير/شباط الماضي 2023، وذلك من خلال توقيع اتفاقية مشتركة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو.

كما أعلنت سكاتك، أمس الأحد 14 مايو/أيار، مشروعًا عملاقًا لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر، قالت، إنه سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي أبرز المعلومات والأرقام عن هذا المشروع:

مشروع سكاتك النرويجية للميثانول الأخضر في مصر

وقال وزير البترول المصري طارق الملا -حينها-، إن التعاون مع الشركة النرويجية يؤكد التزام الحكومة بتفعيل التعهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بالحدّ من تغير المناخ، والتوسع في المشروعات الخضراء، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، عبر الشراكات والاستثمارات الدولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق