رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قطاع التعدين في مصر يطلق بوابة إلكترونية لجذب الشركات العالمية.. قريبًا

يترقب قطاع التعدين في مصر إطلاق بوابة إلكترونية على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في مجال النفط والغاز، من أجل جذب كبرى الشركات العالمية لضخّ استثمارات جديدة في القطاع.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأميركية في مصر، وبحث الجهود التي بذلتها اللجنة لدعم مجال الاستثمار في التعدين والترويج للفرص الاستثمارية.

ويخطط قطاع التعدين في مصر لإسناد أكثر من 200 منطقة امتياز للبحث والاستكشاف التعديني، وهو ما يجعل نظام المزايدات ساريًا طوال العام، وفق نماذج ونظم تتميز بالوضوح والشفافية.

التعاون المصري الأميركي

أكد الملا أن غرفة التجارة الأميركية تعدّ شريكًا إستراتيجيًا لقطاعَي النفط والتعدين في مصر، وهي داعم قوي لجهود تطويرهما في ضوء تشكيل لجان متخصصة بالغرفة تحرص على توافق السياسات والرؤى بما فيه صالح كل أطراف الصناعة.

وأشار إلى أن تقديم لجنة التعدين بالغرفة الأميركية برامج تدريب متميزة للعاملين بقطاع التعدين في مصر أسهم في تنمية وصقل مهاراتهم.

وتعمل اللجنة على تقديم برامج تدريبية للعاملين بمجال التعدين في مصر، فضلًا عن إجراء دراسات وتقديم مقترحات تسهم في مواكبة التغيرات العالمية في المجال.

جانب من لقاء وزير اليترول مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأميركية فى مصر (17 مايو 2023)
جانب من لقاء وزير البترول مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأميركية في مصر (17 مايو 2023)

التحول الرقمي

شدد وزير البترول المصري على أنه تُنَفَّذ حاليًا إجراءات التحول الرقمي بقطاع التعدين في مصر، ويجري العمل على إنشاء بوابة للتعدين على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في مجال النفط والغاز.

ومن المقرر أن تحتوى بوابة التعدين على كل البيانات الجيولوجية والخرائط المطلوبة من قبل المستثمرين لتسهيل عرض الفرص الاستثمارية بمجال الثروة المعدنية في مصر.

وأضاف الملا أنه اكتملت عمليات التقييم الفني للبوابة، ومن المتوقع إطلاقها خلال المدة المقبلة.

ووضعت الحكومة المصرية خطة مستقبلية لتطوير قطاع التعدين؛ من أجل زيادة الصادرات إلى 10 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2040، من 1.6 مليار دولار حاليًا.

قانون الثروة المعدنية

أكد وزير البترول والثروة المعدنية أن تعديلات قانون الثروة المعدنية أتت ثمارها في ظل الاهتمام العالمي المتزايد من قبل الشركات الكبرى بالفرص الاستثمارية في مجال التعدين في مصر.

وأشار إلى أن دعم القيادة السياسية لجهود تطوير قطاع التعدين أسهم في تحقيق العديد من النجاحات، وأن المرونة في تغيير وتعديل الإستراتيجيات أصبحت ضرورة ملحّة في ظل التحديات المتتالية التي يشهدها العالم والتغيرات في الصناعات المختلفة، مما يفرض واقعًا يجب التكيف معه واستغلاله.

جانب من لقاء وزير اليترول مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأميركية فى مصر
جانب من لقاء وزير البترول مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأميركية في مصر (17 مايو 2023)

وقال: "أصبحت الرؤية الإستراتيجية لمجال التعدين تتمثل في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الثروات المعدنية من خلال التوسع في صناعات القيمة المضافة واستعمال المواد الخام من هذه الثروات بصفة مدخلات لهذه الصناعات، بدلًا من تصديرها بصورتها الخام".

وأشار إلى أن الجهود أسفرت عن إنشاء شركات متخصصة في هذه الصناعات، مثل الصودا أش والسيليكون بهدف الحفاظ على ثروات مصر.

أنشطة شركات قطاع التعدين المصري

استعرض وفد لجنة التعدين أنشطة الشركات المختلفة أعضاء اللجنة بمجال التعدين في مصر، وجهود جذب الاستثمارات الأميركية لهذا المجال، مشيدين بالتغييرات الجذرية التي شهدتها تشريعات التعدين الجديدة، والتي نجحت في تلبية متطلبات مستثمري مجال التعدين.

وأشاروا إلى أن اللجنة لمست تغييرًا جذريًا في توجهات الدولة المصرية، ورغبة صادقة للتغيير والتطوير وتذليل الصعاب أمام المستثمرين، وهو ما أسفر عن تزايد اهتمام الشركات العالمية بالاستثمار في مصر.

وقالوا، إن اللجنة تعمل على عدّة دراسات لمزيد من التطوير بمجال التعدين في مصر، من خلال الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق