رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر.. الأول من نوعه بالشرق الأوسط

الطاقة

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، توقيع اتفاقية أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر والشرق الأوسط، بحضور السفيرة النرويجية بالقاهرة هيلدا كيلمتسدال.

ووُقعت الاتفاقية، اليوم الأحد 14 مايو/أيار (2023)، بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "إنربك" وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، بالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعد مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر، هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والذي يأتي ضمن إستراتيجية التنمية المستدامة لوزارة البترول المصرية.

مشروعات الطاقة الخضراء

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن اتفاقية أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر، تعد خطوة جديدة تعطس تقدم قطاع النفط على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء، والوقود منخفض وعديم الانبعاثات.

توقيع اتفاق مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر بحضور وزير البترول المصري
توقيع اتفاق مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر بحضور وزير البترول المصري

وأوضح طارق الملا، أن هذا التوجه يأتي بالتعاون مع شركات عالمية رائدة، بعد إبرام اتفاق مشروع الأمونيا الخضراء مؤخرًا، وذلك في إطار مواكبة المتغيرات المستمرة في قطاع الطاقة، وتبني قطاع النفط إستراتيجيات التنمية المستدامة، سواء بإزالة الكربون من عمليات صناعة النفط والغاز، أو إقامة مشروعات للمنتجات الخضراء.

ويهدف مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر، إلى إنتاج 40 ألف طن سنويًا، يمكن زيادتها حتى 200 ألف طن سنويًا، وذلك في إطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر، بما يفتح آفاقًا تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصري من المنتجات الخضراء.

كما يعزز المشروع من تنافسية قطاع البتروكيماويات المصري وتواجده في الأسواق الخارجية، من خلال مواكبة متطلباتها، إذ يعد الميثانول الأخضر وقودًا نظيفًا للسفن، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الوقود الأخضر

من المتوقع أن يسهم مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر، الذي توليه شركة سكاتك النرويجية اهتمامًا بالغًا في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن.

كما سيشتمل على إنشاء محطات طاقة متجددة، بقدرات لا تقل عن 40 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و120 ميغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميغاواط.

وسيضم محطة لتحلية مياه البحر ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الأخضر، كما يشتمل على أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر ستقام بميناء دمياط، باستثمارات 450 مليون دولار.

توقيع اتفاق مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر بحضور وزير البترول المصري
توقيع اتفاق مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر بحضور وزير البترول المصري

يشار إلى أن مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر، هو أحد مشروعين للطاقات الخضراء في إطار الشراكة بين قطاع النفط المصري وشركة سكاتك، بعد إبرام اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء نهاية فبراير/شباط الماضي.

قال رئيس شركة سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوغ، إن الاتفاق خطوة جديدة لتعزيز التعاون مع مصر، والذي يأتي في مقدمة اهتمامات الشركة، لتوفير وقود أخضر مستدام عالي الجودة بأسعار تنافسية.

وأضاف بيلسكوغ: "يسهم الاتفاق في وضع مصر على رأس قائمة الدول المصنعة للمنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها، ويجعلها وجهة ومحور للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق