أسهم وشركاتأسهمالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةشركات

توقعات سهم أرامكو 2024.. هل يصعد فوق حاجز 50 ريالًا؟ (خاص)

ياسر نصر

يتطلع العديد من المتعاملين في السوق السعودية إلى التعرف على توقعات سهم أرامكو 2024، بعد أن سجلت أسعار النفط خلال 2023 أول خسائر سنوية في 3 سنوات.

وشهدت أسعار النفط، خلال العام المنصرم تقلبات قوية، وتراوح خام برنت بين 70 و96 دولارًا للبرميل، إذ كان حائرًا بين تخفيضات تحالف أوبك+ الداعمة للارتفاع من جهة، والمخاوف الاقتصادية التي ضغطت على الطلب من جهة أخرى.

في المقابل حقّق سهم أرامكو، في العام الماضي، مكاسب بأكثر من 13%، بدعم من التوجهات الإستراتيجية التي تنفذها عملاقة النفط السعودية وحفاظها على توزيع أرباح قياسية رغم تراجع حجمها.

وأكد عدد من الخبراء والمحللين، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن توقعات سهم أرامكو 2024 تشير إلى استمرار حصد المكاسب في العام الجديد، وتحقيق مستويات جديدة من شأنها دعم المركز المالي للشركة.

توقعات سهم أرامكو

قال خبير أسواق المال محمود عطا، إن سهم أرامكو السعودية قد يشهد حالة من التذبذب في ظل التوقعات بتراجع الطلب على الخام وضعف الاقتصاد، ولكن التوسعات في آسيا والطروحات المرتقبة لوحدات تابعة للشركة في العام الجاري تدعم قوة السهم.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، حول توقعات سهم أرامكو 2024-: "قد نرى السهم فوق مستويات الـ40 ريالًا (10.67 دولارًا) أو 50 ريالًا (13.33 دولارًا)"، مشيرًا إلى أن صعود السهم قد يدعمه العامل الجيوسياسي الملتهب في المنطقة، الذي يدفع محافظ الاستثمار أو صناديقها إلى تعزيز استثماراتها بالأسهم ذات الأساسات المالية القوية والقطاعات ذات الطابع التشغيلي الجيد.

خبير أسواق المال محمود عطا

وشدد خبير أسواق المال على أن تأثير تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري سيكون محدودًا على أداء سهم أرامكو، مؤكدًا أن المؤثر الأكبر في أداء السهم سيكون نتائج الأعمال وخطط توزيعات الأرباح التي ستنتهجها شركة من أكبر شركات النفط في العالم.

وتوقع خلال الربع الأول من العام الجاري صعود السهم إلى مستويات 35 ريالًا (9.33 دولارًا) أو 36 ريالًا (9.60 دولارًا)، حال تصاعد التوترات الجيوسياسية والمخاوف من تراجع الإمدادات العالمية، وهو ما قد يرفع أسعار النفط بقوة خلال المدة المقبلة.

* (الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًًا سعوديًا)

سعر سهم أرامكو

من جانبه، قال رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد، إن سهم أرامكو السعودية شهد أداءً إيجابيًا وارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات العام الماضي، وتحديدًا من مستوى الدعم الرئيس 28 ريالًا، إلى أن سجل مستوى 35 ريالًا مدعومًا باتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزها المالية، بالتزامن مع إعلان نتائج أعمال الشركة ربع السنوية، التي أشارت إلى تحقيق أرباح بالقوائم المالية، الأمر الذي انعكس إيجابًا على أداء السهم.

وأضاف -في تصريحات إلى منصة الطاقة، حول توقعات سهم أرامكو 2024-، أنه من المتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي للسهم خلال العام الجديد، إذ يستهدف اختراق مستوى المقاومة الرئيس عند 35 ريالًا، واختبار وتحقيق مستوى 43 ريالًا مدعومًا بنتائج الأعمال ربع السنوية الإيجابية.

رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد

وتوقع حسام عيد أن تحقق أرامكو معدلات نمو مرتفعة في الأرباح بالقوائم المالية، بالتزامن مع ارتفاع حجم الطلب العالمي على النفط الخام، الأمر الذي سوف ينعكس إيجابًا على الأداء المالي للشركة، ويدفع رؤوس الأموال المستثمرة، سواء المحلية أو الأجنبية، إلى زيادة استثماراتها وتدفقاتها النقدية على السهم، ما قد يدفعه إلى الصعود وتحقيق المستهدف وتحديدًا عند مستوى 43 ريالًا.

وتكشف البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن أن سهم أرامكو حقق خلال الـ52 أسبوعًا الماضية أرباحًا بقيمة 13.07%، إذ اختتم تعاملات يوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني عند مستوى 32.95 ريالًا.

وسجل السهم أعلى مستوى له خلال تعاملات العام الماضي عند 35.15 ريالًا، وذلك يوم 28 سبتمبر/أيلول 2023، في حين كان أدنى مستوى له عند 28.09 ريالًا الذي هبط إليه يوم 19 مارس/آذار الماضي.

أداء سهم أرامكو

من جانبها قالت المحللة الفنية للأسواق في إحدى شركات التداول أسماء أحمد، إن سهم أرامكو السعودية أنهى تداولات 2023 على ارتفاع بنحو 13.08%، وذلك على الرغم من تسجيل أسعار النفط خسائر لعام 2023.

وأضافت: "يأتي هذا الصعود بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية دعمت السوق السعودية وبالتالي سهم أرامكو، من بينها أن السهم أشبه بسند له توزيعات ثابتة، ويتسم بحركة هادئة نوعًا ما باعتبار أنه سهم استثماري وليس مضاربيًا، ليس به تذبذب كبير".

المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول أسماء أحمد

وأشارت حول توقعات سهم أرامكو 2024 إلى أن السهم تلقى دعمًا -أيضًا- مع الحديث عن بداية تخفيض سعر الفائدة في 2024 الذي سيدعم أسعار النفط نتيجة الطبيعة العكسية بين الدولار والنفط، بالإضافة إلى استمرار الخفض الطوعي من قبل السعودية، للمحافظة على مستويات العرض والطلب في سوق النفط، وكذلك التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر التي تدعم ارتفاع أسعار النفط.

وترى محللة أسواق المال، أنه المتوقع أن يستكمل سهم أرامكو الصعود خلال عام 2024 إلى مستويات 33.90 ريالًا ثم 35.15 ريالًا.

تحليل سهم أرامكو

ترى محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، أن سهم أرامكو مرّ بعدة محطات خلال عام 2023، إذ تفاعل مع نتائج الأعمال التي تباينت خلال العام بسبب تذبذب أسعار النفط، مشيرة إلى أنه على الرغم من استمرار خفض أوبك+ للنفط، فإن زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة، والسماح لفنزويلا بضخ إنتاجها أثرا في وتيرة ارتفاع أسعار النفط، وظل سعر البرميل يتأرجح حول 80 دولارًا.

وعلى الرغم من تحقيق سهم أرامكو أعلى مكاسب يومية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي فإنه هبط خلال منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد المخاوف من الضغوط التي قد تواجهها شركات النفط العالمية في أعقاب قرارات كوب 28.

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

وأشارت حول توقعات سهم أرامكو 2024 إلى أن السهم شهد أداءً إيجابيًا خلال 7 أشهر في عام 2023، مقابل 4 أشهر من الأداء السلبي، وحقق أعلى مكاسب في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي بنسبة 12.4%، عندما ارتفع إلى مستوى 33 ريالًا بعد مدة من التداول أدنى من 29 ريالًا.

وأوضحت أنه على الرغم من الأخبار الإيجابية للشركة من تنويع مزيج الطاقة، ومواصلة أعمال بناء الغاز وتخزينه، وتطوير البنية التحتية، وتنويع مصادر الاستثمار، وفتح أسواق جديدة، وتطوير الحقول واكتشاف حقول جديدة، والمضي قدمًا في خفض الانبعاثات؛ فإن الضغوط البيعية الأخيرة وتذبذب أسعار النفط حال دون وصول السهم إلى قمم تاريخية متوقعة، مثل مستوى 40 ريالًا للسهم كان متوقعًا وصوله خلال 2023.

وشددت على أن استمرار التوترات الجيوسياسية المتصاعدة والمخاوف من توقف حركة الملاحة في البحر الأحمر والمخاوف من خفض معدلات الطلب الصيني على النفط أثّر في أداء السهم وتوقع الأداء السوقي له، إذ أصبح مستوى 36 ريالًا للسهم هو منطقة المقاومة المهمة، و29 ريالًا سعر الدعم المهم للسهم.

تخفيضات أوبك+

تتوقع خبيرة أسواق المال في مصر، عضوة اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي الدكتورة صفاء فارس، أداء صاعدًا لسهم أرامكو خلال المدة المقبلة.

وقالت -في تصريحات إلى منصة الطاقة، حول توقعات سهم أرامكو 2024-: "سهم أرامكو على المدى الطويل صاعد، وأهم نقطة له اختراق مستوى 35 ريالًا، وحال الاختراق سيستهدف مستوى 37 ريالًا، ومنها ينطلق إلى 45 ريالًا، وحال تجاوز هذه المرحلة سيكون الباب أمامه مفتوحًا لبلوغ مستويات 60 ريالًا".

خبيرة أسواق المال في مصر الدكتورة صفاء فارس

وأشار إلى أنه مع استمرار التخفيضات الطوعية للإنتاج من دول أوبك+ البالغة نحو 2.2 مليون برميل حتى نهاية شهر مارس/آذار، فإن السهم يستهدف مستوى 35 ريالًا ثم 38 ريالًا، ومن بعده 42 ريالًا، ومنطقة الدعم الرئيسة له عند 31.20 ريالًا.

وكانت السعودية قد أعلنت خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي تمديد خفضها الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز 2023، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وبموجب الخفض الطوعي يبلغ إنتاج السعودية من النفط 9 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية مارس/آذار 2024، ومن المقرر عودة كميات الخفض الإضافية تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق.

فرصة اسىتثمار جيدة

يرى الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح هلال، أن سهم أرامكو السعودية يعدّ فرصة استثمار جيدة خلال العام الجديد (2024).

وقال في تصريحات إلى منصة الطاقة حول توقعات سهم أرامكو 2024: "إن سهم أرامكو لديه نقطتان رئيستان، هما مستوى 30 ريالًا نقطة دعم، و38.7 ريالًا نقطة المقاومة، أو الهدف المتوقع خلال الـ12 شهرًا المقبلة".

الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح الهلال

وأشار إلى أن الوصول إلى 38 ريالًا يعطى المساهمين ربحية بنحو 5 ريالات، أو ما يعادل 7% في القيمة السوقية للسهم، متوقعًا أن تواصل عملاقة النفط السعودية سياستها الإستراتيجية في توزيع الأرباح، وهو الأمر الذي يفتح مراكز جديدة وقوية لشراء السهم.

وأكد أن المستثمر المحتفظ بالسهم خلال العام سوف يحصل على عائدات أعلى، نتيجة لزيادة أرباح الشركة ونموها وتوسعها في الأسواق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لوتم طرح الخمسين مليار من قيمة الشركه للاكتتاب لتشوف سعر السهم عشر ريال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق