التقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر صفقات النفط والغاز العربية 2023.. خطوة جديدة للجزائر والسعودية وقطر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهدت صفقات النفط والغاز العربية انتعاشًا ملحوظًا خلال عام 2023، مع التوجه إلى الاستحواذ على شركات خارجية والحصول على رخص التنقيب في دول أخرى، ومنح عقود لشركات أجنبية.

وفي 2022، هبط نشاط الاندماج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز إلى أدنى مستوى له منذ عام 2008، على الرغم من أسعار الطاقة القياسية والتقييمات المنخفضة، لكنه شهد انتعاشًا ملحوظًا عالميًا خلال 2023، بقيادة الولايات المتحدة، التي شهدت صفقتين ضخمتين تقودهما شركتا إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتان.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز صفقات النفط والغاز العربية خلال عام 2023، التي كانت بقيادة السعودية وقطر والعراق والجزائر ومصر.

السعودية.. خطوة لأول مرة

من أبرز صفقات النفط والغاز العربية نجاح السعودية بوضع قدمها بسوق تجارة الغاز المسال العالمية، بعد استحواذ شركة أرامكو على حصة أقلية إستراتيجية في "مِد أوشن" للطاقة، مقابل 500 مليون دولار.

وتعدّ الاتفاقية هي أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز المسال، وتستهدف "مِد أوشن" الاستحواذ على حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز المسال.

منشأة نفطية تابعة لأرامكو
منشأة نفطية تابعة لأرامكو - الصورة من موقع الشركة

وعلى صعيد تطوير الحقول، وقّعت أرامكو عقدًا مع الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري "سينوك" الصينية، بقيمة مليار دولار لتنفيذ أعمال الهندسة والشراء والبناء والتركيب لمشروعها البحري في حقل السفانية.

وتتضمن أعمال الهندسة والشراء والبناء والتركيب لمشروع حقل السفانية البحري، بناء 13 سترة بحرية بمدينة تشينغداو في مقاطعة شاندونغ الواقعة على ساحل الصين الشرقي.

ويُصنَّف السفانية بأنه أكبر حقل نفطي بحري تقليدي عالميًا، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.3 مليون برميل يوميًا من النفط العربي الثقيل.

ومن بين صفقات النفط والغاز السعودية، حصول شركة "فيزيا إيطاليمبيانتي" الإيطالية على عقدين بقيمة 439 مليون دولار، يتضمنّان تنفيذ محطة لمعالجة المياه وإدارتها لصالح برنامج تطوير حقل الظلوف النفطي البحري العملاق التابع لشركة أرامكو.

وبقيمة 11 مليار دولار، وقّعت شركة أرامكو عقدًا مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، لتنفيذ مشروع مجمع بتروكيماويات عملاق في المملكة.

وشهد شهر يوليو/تموز 2023 استحواذ أرامكو السعودية -من خلال شركتها التابعة أرامكو لما وراء البحار- على حصة تبلغ 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات، بقيمة إجمالية للصفقة، بلغت 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي).

قطر.. حصص في حقول دولية

شهدت صفقات النفط والغاز العربية طفرة قطرية في 2023، مع الاستمرار في توقيع عقود لتوسعة حقل الشمال، وسط نشاط ملحوظ في الاستحواذ على حصص بحقول في بلاد أخرى، لتعزز البلاد حضورَها عالميًا.

ووقّعت شركة قطر للطاقة، في مايو/أيار 2023، عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيس لمشروع حقل الشمال الجنوبي، المتضمن خطّين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بطاقة إجمالية 16 مليون طن سنويًا.

وفي 20 يونيو/حزيران 2023، استحوذت مؤسسة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" على حصة 5% من أحد خطوط إنتاج الغاز المسال ضمن أعمال توسعة حقل الشمال القطري، بناءً على اتفاقية موقّعة مع شركة قطر للطاقة.

كما استحوذت مؤسسة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" (Sinopec) على حصة تبلغ 5% من شركة مشروع مشترك، لتمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

بناء ناقلات الغازالمسال القطرية في الصين
بناء ناقلات الغاز المسال القطرية في الصين - الصورة من موقع قطر للطاقة

وعلى صعيد الصفقات الخارجية، وقّعت موريتانيا اتفاقية تدخل بموجبها شركة قطر للطاقة شريكًا في مشروعات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، بالإضافة إلى شركة شل العالمية، والشركة الموريتانية للمحروقات.

ويتضمن الاتفاق، استحواذ قطر للطاقة على حصة 40% من عقد الاستكشاف والإنتاج في الحوض الساحلي بالمربع البحري "سي 10" بموريتانيا.

ومن الصفقات الدولية -أيضًا- للبلاد، توقيع شركة قطر للطاقة اتفاقية مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية، تتضمن بناء نحو 17 ناقلة غاز مسال بقيمة 14.2 مليار ريال قطري (3.9 مليار دولار).

وشهد بداية عام 2023 حصول قطر للطاقة على حصة تبلغ 30% في المنطقتين 4 و9 قبالة سواحل لبنان، بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة اللبنانية وشركتي توتال إنرجي الفرنسية وإيني الإيطالية

كما استحوذت على حصة 25% في مشروع نمو الغاز المتكامل (GGIP) بالعراق، البالغة استثماراته 10 مليارات دولار، والذي تتوزع ملكيته ما بين شركة نفط البصرة بحصّة 30%، والمشغّل شركة توتال إنرجي بحصّة 45%، وقطر للطاقة بحصّة 25%.

وجاءت قطر -أيضًا- ضمن تحالف فاز بمنطقة استكشافية في المياه الإقليمية لمصر الواقعة بالبحر المتوسط.

وعالميًا، استحوذت قطر للطاقة على حصة تبلغ 28% من رخصة استكشاف بحري تابعة لشركة إكسون موبيل، قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا، وحصة تصل إلى 40% في رخصة أخرى تابعة لإكسون في كندا.

العراق

كان العراق ضمن البارزين في صفقات النفط والغاز العربية في 2023، مع منح البلاد شركة بتروتشاينا الصينية (Petro China) الحق في أن تصبح المشغّل الرئيس لحقل غرب القرنة 1، بدلًا من شركة إكسون موبيل التي انسحبت منه.

ويتضمن العقد تَملُّك بتروتشاينا الصينية الحصة الكبرى بحقل غرب القرنة 1 في العراق، وهو الاتفاق الذي يأتي بناءً على تسوية أجرتها وزارة النفط العراقية مع شركة الطاقة الأميركية العملاقة؛ بهدف وضع اللمسات النهائية على تخارجها من هذا الحقل.

كما شهد عام 2023 توقيع العراق اتفاقية جديدة مع شركة لوك أويل "Luk oil" الروسية، لتطوير حقل غرب القرنة 2 النفطي، الذي يتضمن تمديد عقد الخدمات عن الحقل المسؤولة عنه لمدة 10 سنوات أخرى.

جدير بالذكر أن العقد الأول بين العراق والشركة الروسية بخصوص الحقل وُقّع في نهاية عام 2009، مع عَدِّ حقل غرب القرنة 2 أحد أكبر حقول النفط عالميًا، إذ تبلغ الاحتياطيات الأولية القابلة للاستخراج فيه نحو 14 مليار برميل.

ووقّعت وزارة النفط العراقية اتفاقية مدّتها 20 عامًا مع شركة نفط الهلال، لتطوير حقول جلابات/كمر وخشم الأحمر/إنجانا في محافظة ديالى لإنتاج 250 مليون قدم مكعبة من الغاز، وكذلك تطوير موقع خضر الماي في محافظة البصرة، تمهيدًا لإضافة إمدادات أخرى من النفط والغاز.

الجزائر

حجزت الجزائر مكانًا لها في قائمة صفقات النفط والغاز العربية خلال 2023، مع توقيع شركة سوناطراك الحكومية اتفاقية مع كل من شركة بيرتامينا الإندونيسية، وشركة ريبسول الإسبانية بقيمة 800 مليون دولار، بهدف تعزيز إنتاج النفط خلال السنوات القليلة المقبلة.

وجاءت الاتفاقية وفقًا لمبدأ تقاسم الإنتاج، متضمنة استغلال حقول منزل لجمات والحقول التابعة (9 حقول) وحقل أورهود الموحد وحقل المرق الموحد، وكذلك إنشاء وحدة استخراج غاز النفط المسال، وحفر 12 بئرًا نفطية وبئر لحقن المياه.

منشأة نفطية تابعة لشركة سوناطراك الجزائرية
منشأة نفطية تابعة لسوناطراك - الصورة من موقع الشركة

كما وقّعت الجزائر -ممثلة بشركة "ستيت بوليمرز سبا" التابعة لشركة سوناطراك الحكومية- اتفاقية مع شركة بتروفاك البريطانية لتنفيذ مشروع أرزيو للبتروكيماويات العملاق، بالتعاون مع شركة تشاينا يونيفرسال إنجنيرنغ الصينية.

وبحسب البيانات الحكومية، يهدف المشروع البالغة مساحته 88 هكتارًا إنتاج 550 ألف طن سنويًا من البولي بروبلين، على أن ينجز خلال 42 شهرًا، بمشاركة شركة بتروفاك البريطانية،

ومن ضمن صفقات النفط والغاز خلال 2023 كذلك، توقيع شركة أديس لخدمات حقول النفط السعودية عقدين طويلَي الأمد مع شركة سوناطراك، لتأمن عقد لمدة 5 سنوات لمنصتين من منصاتها البرية، وهما أديس 810 "ADES 810"، وأديس 815 "ADES 815" اللتان تعملان حاليًا في مصر.

مصر

مثّلت مصر ركنًا أساسيًا في صفقات النفط والغاز العربية خلال 2023، مع توقيعها العديد من الاتفاقيات، التي جاءت بهدف زيادة إنتاج البلاد، خصوصًا الغاز الطبيعي الذي تحتاجه في التصدير لتوفير العملة الصعبة، ولقطاع الكهرباء الذي يعتمد عليه بنسبة تصل إلى 60%.

ومن أبرز صفقات النفط والغاز في مصر خلال 2023، فوز شركة النفط البريطانية "بي بي" بامتياز بحري للتنقيب عن النفط والغاز بمنطقة شرق المتوسط.

وفي المزايدة، أرست مصر 4 مناطق استكشافية عبارة عن منطقتين لشركة إيني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات إيني وشركة النفط البريطانية بي بي وقطر للطاقة، ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية.

ويبلغ الحدّ الأدنى للاستثمارات في هذه المناطق نحو 281 مليون دولار، متضمنة حفر 12 بئرًا ، بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار منح توقيع.

وفي أغسطس/آب 2023، وقّعت شركة بي بي البريطانية اتفاقية تمنح بموجبها عقدًا بقيمة 15 مليون دولار لشركة "تي دبليو إم إيه" (TWMA) الإسكتلندية للعمل في مصر.

منشأة نفطية في مصر
منشأة نفطية في مصر - الصورة من وزارة البترول

كما شهدت صفقات النفط والغاز المصرية استحواذ شركة أبيكس إنرجي (Apex Energy) على 6 امتيازات في الصحراء الغربية بمصر من شركة "إيوك" -التابعة لشركة إيني-، بقيمة 45 مليون دولار.

ليبيا

جاء توقيع الشركة الوطنية لحفر وصيانة آبار النفط في ليبيا عقدًا مع شركة إس إل بي "شلمبرجيه سابقًا"، بهدف حفر 3 آبار جديدة، من بين صفقات النفط والغاز العربية خلال 2023.

ويتضمن العقد قيام شركة "إس إل بي" -شلمبرجيه سابقًا- بتقديم الدعم اللازم لحفر 3 آبار جديدة لصالح شركة الريمسا في حقلي ناصر والواحة.

وفي أغسطس/آب 2023، وقّعت شركة سايبم الإيطالية عقدًا بقيمة مليار دولار مع شركة مليتة للنفط والغاز، بهدف تطوير حقل البوري الليبي للغاز الطبيعي، الواقع في مياه البحر الأبيض المتوسط.

ويشتمل العقد على تركيب وتشغيل وحدة استعادة الغاز بطاقة 5 آلاف طن، بالإضافة إلى خط أنابيب بطول 28 كيلومترًا، يربط بين وحدتين في الحقل ومنصات صبراتة.

الكويت

شهدت صفقات النفط والغاز العربية العديد من الاتفاقيات الكويتية، إذ وقّعت شركة نفط الكويت عقودًا لتقديم خدمات الصيانة لمنشآت نفطية رئيسة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 176 مليون دولار لكل من شركة "بدر الملا وإخوانه"، والمجموعة الهندسية للمعدّات الكهربائية والإلكترونية، وشركة الدار للهندسة والإنشاءات.

وعلى صعيد صفقات النفط والغاز الدولية، كان أبرزها حصول الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) -ذراع مؤسسة البترول الكويتية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج البلاد- على امتياز للتنقيب على الوقود الأحفوري في النرويج، بحصّة بلغت 20%.

كما استحوذت الشركة الكويتية على حصة 40% في امتياز شركة "بي جي إنترناشيونال ليمتد" التابعة لشركة شل "shell" العالمية متعددة الجنسيات، في "قطاع 3 دلتا النيل" الواقع شمال شرق العامرية في البحر الأبيض المتوسط، والذي يتضمن حفر 3 آبار.

الإمارات

جاءت الإمارات ضمن أبرز المشاركين في صفقات النفط والغاز العربية خلال 2023، مع منح شركة بترول أبوظبي "أدنوك" الإماراتية عقدًا إلى شركة "آي سي آر إنتغريتي"، لتنفيذ الإصلاح المركب لمدة 5 سنوات لجميع الأصول البحرية المملوكة لشركة أدنوك.

وعلى صعيد خطط زيادة إنتاج النفط الإماراتي، حصلت شركة أدنوك للحفر على 5 عقود مدّتها 10 سنوات بقيمة 7 مليارات درهم إماراتي (مليار دولار)، بهدف حفر 5 حقول داخل محفظة الأعمال البحرية لشركة أدنوك، إذ تقضي بتأجير 5 حفارات بحرية ذاتية الرفع.

المغرب

بقيمة 141 مليون دولار، حجز المغرب مكانته ضمن أبرز صفقات النفط والغاز العربية خلال 2023، عبر صفقة شهدت توقيع شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) اتفاقية تصل لـ45 يومًا لبيع جزء من حصتها العاملة (40%) في امتياز حقل تندرارة للغاز المغربي إلى شركة كالفالي (Calvalley) الكندية، بالإضافة إلى ترخيص استكشاف تندرارة الكبير (Grand Tendara Exploration Permit).

وتشمل المرحلة الأولى من تطوير حقل تندرارة بناء مشروع الغاز المسال صغير الحجم، في حين تركّز المرحلة الثانية على بناء منشآت معالجة وخط أنابيب.

وللاطّلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023 بشأن النفط والغاز والفحم والطاقة المتجددة والهيدروجين والسيارات الكهربائية، يرجى الضغط هنا.

اقرأ أيضًا أبرز موضوعات حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق