تقارير النفطالتقاريرالتقارير السنويةالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازحصاد 2023رئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

اكتشافات النفط والغاز عربيًا.. 4 دول تعثر على حقول جديدة في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصلت المنطقة العربية تحقيق العديد من اكتشافات النفط والغاز خلال 2023، الأمر الذي يدعم دورها القيادي، خصوصًا الدول الخليجية في السوق العالمية، ويساعد البلدان المستوردة على خفض فاتورة الطاقة.

وسيطر الغاز الطبيعي على الاكتشافات المحققة في 2023، ليدعم زيادة إنتاج الدول العربية، في الوقت الذي يرتفع الطلب عليه عالميًا بصفته الأقلّ انبعاثًا من بين أنواع الوقود الأحفوري، وعَدِّه وقودًا انتقاليًا.

ووقعت أبرز اكتشافات النفط والغاز للمنطقة العربية، خلال 2023، في السعودية ومصر والجزائر والمغرب، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

السعودية.. اكتشافان للغاز

نجحت السعودية خلال 2023 في التوصل إلى حقلين للغاز في الربع الخالي، والوصول إلى آبار جديدة في حقول مكتشفة سابقًا، لتعزز المملكة احتياطياتها في الوقت الذي تسعى فيه لتصبح لاعبًا بسوق الغاز العالمية.

وتوصلت شركة أرامكو السعودية إلى اكتشاف حقل "الحيران" للغاز الطبيعي، بمعدل تدفّق بلغ 30 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، و1600 برميل من المكثفات من مكمن "حنيفة" في بئر (الحيران - 1)، كما تدفّق الغاز من مكمن "العرب - ج" في حقل الحيران، بمعدل 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

منشأة نفطية تابعة لأرامكو
منشأة نفطية تابعة لأرامكو- الصورة من موقع الشركة

وعثرت عملاقة النفط السعودية كذلك على اكتشاف حقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بمعدل تدفّق 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من بئر (المحاكيك - 2).

وفي الوقت نفسه، اكتشفت الشركة 5 مكامن للغاز الطبيعي في حقول مكتشفة سابقًا، متضمنة كل من مكمن "الجلة" بحقل عسيكرة الواقع في الربع الخالي، بمعدل تدفّق للغاز 46 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

كما عثرت على مكمن "عنيزة – أ" في حقل شدون للغاز الواقع في غرب مركز حرض، بمعدل تدفّق بلغ 15.5 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بالإضافة إلى 460 برميلًا من المكثفات.

بينما عثرت السعودية على المكمن الثالث في حقل "مزاليج" بجنوب غرب الظهران، ويحمل اسم "عنيزة ب/ج"، بمعدل تدفّق 14 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى 4.15 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

وفي المكمن الرابع، توصلت إلى تدفّق للغاز بمعدل 11.7 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا في بئر "الصارة" بحقل الوضيحي.

واكتشفت كذلك مكمن القصيباء بحقل "أوتاد" جنوب غرب مدينة الهفوف، بمعدل تدفّق 5.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، و 57 برميلًا من المكثفات يوميًا.

وبالتزامن مع تحقيق اكتشافات النفط والغاز الجديدة، نجحت شركة أرامكو، في إنتاج أول غاز حبيس غير تقليدي في جنوب حقل الغوار، بقدرة معالجة وصلت إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، و38 ألف برميل يوميًا من المكثفات.

مصر.. 4 اكتشافات للغاز والنفط

في الوقت الذي عانت فيه مصر من تراجع إنتاج الغاز لديها، ما أثّر في قطاع الكهرباء بصورة كبيرة، استطاعت البلاد تحقيق اكتشافات جديدة على يد الشركات العالمية خلال 2023.

واستهلت اكتشافات النفط والغاز الجديدة في مصر، خلال 2023، بتوصّل شركة فينترسال ديا الألمانية إلى حقل جديد للغاز في شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل الساحلية.

وتصل ذروة كمية إنتاج الغاز من الاكتشاف الواقع على بعد 3 كيلومترات شمال حقل دسوق نحو 15 مليون قدم مكعبة يوميًا.

يشار إلى أن امتياز الحقل يتوزع بين شركة فينترسال ديا بنسبة 40%، وكيرن إنرجي 40%، وآي إن إيه بنسبة 20%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الغاز الطبيعي في مصر شهريًا خلال 2021 و2023:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

كما نجحت إيجاس المصرية، في بداية عام 2023، بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية وشركتي إيني الإيطالية وثروة المصرية، في العثور على كميات للغاز الطبيعي بمنطقة نرجس البحرية في البحر المتوسط، باحتياطيات 2.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وحُفرت البئر نرجس -1 الواقعة على بعد 60 كيلومترًا شمال شبه جزيرة سيناء، بوساطة جهاز الحفر "ستينا فورث" في عمق مياه 309 أمتار.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عززت مصر اكتشافات النفط والغاز لديها، بعد نجاح شركة "شل مصر" في حفر أول بئر ضمن مشروعها لحفر 3 آبار في امتياز شمال شرق العامرية، بالبحر المتوسط.

وحتى كتابة تلك السطور، ما تزال عملية تقييم البئر الذي يحمل اسم مينا ويست (Mina West)، ويقع في مياه عمقها 250 مترًا، جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

كما شهد عام 2023 بدء شركة عجيبة للبترول عملية الإنتاج من آبار حقل فراميد للغاز الواقع في منطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية، بمعدل 25 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

وعلى صعيد اكتشافات النفط، عثرت شركة "شيرون" (Cheiron)، في أغسطس/آب 2023، على مكامن للنفط بمنطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب بخليج السويس.

يشار إلى أن شركة بتروغلف تدير منطقة الامتياز نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50%، بينما الـ50% الأخرى للشركاء "شيرون - بيكو" وكوفبيك.

وتوضح بيانات وزارة البترول المصرية أن البئر حُفرت في حقل شمال جيسوم الشمالي، بمعدل إنتاج يتجاوز 2500 برميل يوميًا، لترفع إنتاج الحقل إلى 23 ألف برميل يوميًا، مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يوميًا، قبل تطوير الحقل.

وفي أواخر الشهر نفسه، بدأت شركة تاج أويل الكندية حفر البئر "تي 100" في 22 أغسطس/آب 2023، لتؤكد وجود كميات جيدة من النفط، ومؤشرات عالية للغاز.

اكتشافات النفط والغاز في الجزائر

نجحت شركة سوناطراك الجزائرية في تحقيق 10 اكتشافات نفطية خلال أول 9 أشهر من 2023، لتدعم احتياطيات البلاد ودورها في السوق العالمية.

وجاءت اكتشافات النفط والغاز ضمن برنامج لسوناطراك يستهدف استثمار 40 مليار دولار في المدة من 2023 حتى2027، متضمنًا 30 مليار دولار بمجال الاستكشاف والإنتاج.

حقل تينرهرت الغازي في الجزائر
منشأة حقل غاز جزائري- الصورة من موقع سوناطراك

ومن بين اكتشافات النفط والغاز في الجزائر، عثور شركة سوناطراك على مكامن للنفط في حوض أمقيد مسعود بعد حفر بئرين (بي آر إم- 1، وبي إم دي-1)، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويصل إنتاج البئر الأولى "بي آر إم- 1" إلى 5.69 ألف برميل من النفط، و170.46 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا، بينما يبلغ إنتاج البئر الثانية نحو 4.85 ألف برميل من النفط، و255.91 ألف متر مكعب من الغاز.

كما توصلت الجزائر إلى بئرين في حوض بركين، ويسمى الأول "إتش إيه إم- 1 بيس"، بمعدل تدفّق بلغ 129.04 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا، و239 برميل من المكثفات.

بينما أنتجت البئر الثانية "إس إيه آي إس دبليو -1" نحو 3.11 ألف برميل من النفط يوميًا، و219.33 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا.

وتوصلت الجزائر كذلك إلى مكمن للغاز في منطقة أوهانت بحوض إليزي بعد حفر بئر كيه إيه آر س-3 (KARS-3) بمعدّل إنتاج يومي 336.93 مترًا مكعبًا من الغاز، و1504 براميل من المكثفات.

وعززت الجزائر اكتشافات النفط والغاز لديها، بعد العثور على بئر في حوض واد ميا الواقع بالجنوب الشرقي لحقل حاسي الرمل، يحمل اسم "إل جي إل- 2 (LGL-2)"، بمعدل تدفّق يومي 453 برميلًا من النفط، و 168.312 مترًا مكعبًا من الغاز.

المغرب.. مكامن للغاز

انضم المغرب إلى قائمة أبرز اكتشافات النفط والغاز المحققة في المنطقة العربية خلال 2023، بعد نجاح البلاد في الوصول إلى مكامن للغاز على يد الشركات الأجنبية، الأمر الذي قد يقلل من تكلفة فاتورة استيرادها لذلك الوقود الأحفوري.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول 2023، عثرت شركة إس دي إكس إنرجي (SDX Energy plc) البريطانية على رمال مشحونة بالغاز بعد حفر بئر كية إس آر-21 (KSR-21) بامتياز سبو البري في حوض الغرب، بمعدل تدفّق خلال الاختبار بلغ 4 ملايين قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وتؤكد الشركة البريطانية أن البئر الجديدة منخفضة المخاطر، إذ يمكن إدخالها إلى مرحلة الإنتاج وتزويد العملاء بالغاز.

يشار إلى أن شركة إس دي إكس إنرجي حفرت أكثر من 20 بئرًا في حوض الغرب، في إطار امتلاكها حصصًا في 5 رخص تنقيب في حوض الغرب بالمغرب، بحصّة استغلال تصل إلى 75%.

وكانت الشركة قد نجحت خلال النصف الأول من عام 2023 في إنتاج نحو 0.4 مليار قدم مكعبة (69.25 ألف برميل) من النفط المكافئ، من الحقول التي نجحت في اكتشافها وربطها بخريطة الإنتاج.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023 بشأن النفط والغاز والفحم والطاقة المتجددة والهيدروجين والسيارات الكهربائية، يرجى الضغط هنا.

 

اقرأ أيضًا أبرز موضوعات حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المغرب يكتشف الغاز ، هههههههههههه، لماذا انسحبت شركة ايني الإيطالية من المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق