رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني رغم تعافي العملة الأميركية

الطاقة

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، ولكن بوتيرة بطيئة، وذلك على الرغم من استمرار التعافي البطيء للعملة الأميركية، في سلة تضم 6 عملات أخرى رئيسة في العالم.

وبدأت أسعار المعدن الأصفر الصعود إلى أعلى مجددًا في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز (2023)، في وقت تترقب فيه الأسواق العالمية البيانات الاقتصادية الرئيسة، التي من شأنها منح مؤشرات على اتجاه أسعار الفائدة في المستقبل.

وتترقب أسعار الذهب قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الخاص بأسعار الفائدة، الذي في المعتاد يُسهم في تعافي الدولار، بما يؤدي إلى تراجع الإقبال على المعدن الأصفر من جانب المستثمرين، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب الآن

بحلول الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- 0.23%، لتسجل 1933.90 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.32%، لتسجل 1927.72 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام الفضة -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.19%، إلى 23.16 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.87%، ليصل إلى 921.98 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.04%، ليسجل 1258.72 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع هذا الارتفاع، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، عند 102.660 نقطة.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد شهدت أسوأ أداء فصلي لها، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، منذ سبتمبر/أيلول 2022، بعد أن استقرّت الأسعار قرب أدنى مستوياتها في أكثر من 3 أشهر.

تحليل أسعار الذهب

سجّلت أسعار الذهب في يونيو/حزيران الماضي 2023، خسائر شهرية وفصلية بنسبة 2.7% و2.9% على التوالي، في حين تراجعت بصورة هامشية بنحو 0.01%، أي ما يعادل 20 سنتًا خلال الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، أنهت أسعار الذهب تعاملاتها، يوم الجمعة 30 يونيو/حزيران 2023 -وهو ختام الأسبوع والشهر- على ارتفاع بأكثر من 11 دولارًا، لتصعد للمرة الأولى في 4 جلسات، مع انخفاض العملة الأميركية، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.أسعار الذهب

وترى خبيرة الأسهم في "إم سي إم ماركتس" فلورانس إد، أن الذهب لديه فرصة للصعود إلى مستويات أعلى خلال ساعات، في ظل تأخر البيانات الأميركية، بفعل الإجازات، ولكن هذه الفرص يمكن أن تتضاءل مع استمرار تعافي العملة الأميركية.

بدوره، قال كبير محللي السوق في "سيتي إندكس" مات سيمبسون، إن التراجع -على المدى القريب- نحو المنطقة بين 1910 و1913 دولارًا، سيحدث، وسيحاول مضاربون استهداف أسعار أعلى باتجاه 1937 دولارًا للأوقية.

ويشير ركود الإنفاق الاستهلاكي في أميركا، خلال شهر مايو/أيار الماضي، إلى أن تأثير رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة كان أقل من المتوقع، ما يدفع المستثمرين باتجاه الذهب بصفته الخيار الأفضل للتحوط على المدى القريب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق