رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا.. وتسجل خسائر شهرية وفصلية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 30 يونيو/حزيران (2023)، لتصعد للمرة الأولى في 4 جلسات، مع انخفاض العملة الأميركية.

وسجل المعدن النفيس أسوأ أداء فصلي منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بعد أن استقرت الأسعار بالقرب من أدنى مستوياتها في 3.5 أشهر.

جاء التراجع في أسعار الذهب بعد سلسلة من البيانات القوية والتصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، التي زادت الرهانات على ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 11.5 دولارًا، إلى 1929.40 دولارًا للأوقية.

وسجلت أسعار الذهب خسائر شهرية وفصلية بنسبة 2.7% و2.9% على التوالي، كما تراجعت هامشيًا بنحو 0.01%، ما يعادل 20 سنتًا خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.6%، ليسجل 1918.92 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.91%، إلى 23.01 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، ليصل إلى 904.32 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 1231.90 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5%، عند 102.85 نقطة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 29 يونيو/حزيران 2023، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب لمدة وجيزة إلى ما دون المستوى الرئيس 1900 دولار للأوقية أمس الخميس للمرة الأولى منذ منتصف مارس/آذار، إذ رسمت البيانات خلال الأسبوع صورة لاقتصاد أميركي مرن.

قال كبير الاستشاريين في ميتال فوكس، هارشال باروت: "تشير مجموعة من المؤشرات من الولايات المتحدة إلى أنه من المرجح تجنّب الركود في البلاد".

وأضافت: "لقد استبعدت الأسواق الآن تمامًا تخفيضات أسعار الفائدة لعام 2023"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الخميس، إن معظم صانعي السياسة في المصرف المركزي الأميركي يتوقعون أنهم سيحتاجون إلى رفع أسعار الفائدة مرتين على الأقلّ بحلول نهاية العام.

أسعار الفائدة

تؤثّر ارتفاعات أسعار الفائدة في الذهب لأنها تميل إلى رفع عائد سندات الخزانة، ومن ثم ترفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرّة للعائد، والتي حُدِّدَت لأول انخفاض ربع سنوي لها في 3 فصول، بانخفاض 3% حتى الآن خلال هذا الربع والشهر.

وأظهرت بيانات أميركية ارتفاع نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مايو/أيار 0.1% خلال الشهر الماضي، كما صعد الدخل الشخصي بنسبة 0.4%.

قال باروت: "يتم الآن استيعاب السرد من قبل السوق، إذ لا يزال التضخم الأساسي ثابتًا في اقتصادك، وما زلت تقوم بعمل جيد، وهو ما يبرر معدلات أعلى لمدة أطول".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق