رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة الثالثة مسجلة أقل مستوى في 3 أشهر - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 29 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع تأكيد المصارف المركزية الكبرى موقفها المتشدد في السياسة النقدية مع خطط قادمة لرفع أسعار الفائدة لتهدئة ضغوط الأسعار المتصاعدة.

ولامست أسعار الذهب، اليوم الخميس، أدنى مستوى لها في أكثر من 3 أشهر، بعد مؤشرات اقتصادية أميركية قوية، وتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول، التي زادت احتمال رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 4.3 دولارًا إلى 1917.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.11%، ليسجل 1909.43 دولارًا للأوقية، بعدما هبطت عند عند أدنى مستوى منذ منتصف مارس/آذار الماضي، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.1%، إلى 22.82 دولارًا للأوقية.

في المقابل انخفضت سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.7%، ليصل إلى 900.94 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.4%، ليسجل 1232.14 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4% عند 103.29 نقطة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 28 يونيو/حزيران 2023، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

أعمال سك السبائك الذهبية
أعمال سك السبائك الذهبية

تحليل أسعار الذهب

أكد قادة المصارف المركزية الكبرى أن العالم بحاجة إلى المزيد من تشديد السياسة من أجل ترويض التضخم المرتفع.

ولم يستبعد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للبنك المركزي، وأكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في منطقة اليورو للمرة التاسعة على التوالي في يوليو/تموز المقبل.

وقال المحلل الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "عززت تصريحات باول المتشددة من ارتفاع أسعار الفائدة لمدة أطول، مع ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب؛ ما يقلل من جاذبية المعدن".

توقعات أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب بنسبة 3% حتى الآن في يونيو/حزيران، ويبدو أنه سينتهي الربع في المنطقة السالبة للمرة الأولى منذ سبتمبر/أيلول 2022.

تُلقي احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة بثقلها على أسعار الذهب الذي لا يحمل فائدة، والذي تعرّض لضغوط أيضًا مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوعين.

ونظرًا إلى تسعير الذهب بالدولار؛ فإن العملة الأميركية القوية تجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين المشرفين.

وأظهرت بيانات أميركية انخفاض طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بنحو 26 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 239 ألف طلب.

وقال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية "إيه بي سي ريفنيري" نيكولاس فرابيل: "إذا كانت البيانات الاقتصادية الأميركية المنتظرة أسوأ بكثير من المتوقع؛ فأنا أرى أن أسعار الذهب تستفيد وتتحرك صعوديًا مع المقاومة عند 1930 دولارًا للأوقية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق