رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثانية مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

الطاقة

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 يونيو/حزيران (2023) لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

وانخفضت أسعار المعدن النفيس إلى أدنى مستوياته في 3 أشهر، بعد مؤشرات اقتصادية أميركية قوية، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول، التي زادت احتمال رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب، -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.1%، ما يعادل 1.6 دولارًا إلى 1922.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.07%، ليسجل 1912.90 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.25%، إلى 23.09 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.07%، ليصل إلى 917.05 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.7%، ليسجل 1250.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4% عند 102.927 نقطة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، على تراجع بنحو 10 دولارات مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المستشارين في ميتال فوكس، هارشال باروت: "لقد رأينا دلائل متزايدة على أن الولايات المتحدة قد تتجنب الركود المباشر، ونتوقع انخفاض الذهب بالقرب من مستويات 1850 دولارًا هذا العام، بناءً على افتراض أن أسعار الفائدة قد تظل أعلى لمدة أطول قليلًا مما كانت تتوقعه السوق".

وتشير البيانات الصادرة أمس الثلاثاء إلى أن الاقتصاد الأميركي لا يزال على أسس صلبة، وقد يؤدي المزيد من رفع أسعار الفائدة الفيدرالية لخفض التضخم.

ويتوقع مستثمرون فرصة بنسبة 77% لرفع سعر الفائدة خلال يوليو/تموز، مع رؤية تخفيضات في أسعار الفائدة بدءًا من مارس/آذار 2024 فصاعدًا، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع معظم المصارف الأميركية الكبرى رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقبل.

البيانات الأميركية

سينشر الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه الذي عُقد في 13-14 يونيو/حزيران يوم 5 يوليو/تموز، مما قد يقدم إشارات حول مسار الفائدة في المستقبل.

وسيراقب المستثمرون باهتمام بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر مايو/أيار من بين بيانات أخرى.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن أسعار الذهب قد لا تشهد أي تحركات كبيرة بعد بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي ما لم يظهر مؤشر أسعار المستهلكين أي تحركات مفاجئة.

وأشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يحافظ على رواية متشددة لترويض التضخم لأنه لا يزال أعلى بكثير من هدف المصرف المركزي البالغ 2%، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق