رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع صدور بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز (2023)، بوتيرة هامشية لم تتجاوز 10 سنتات مع ارتفاع طفيف في العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق البيانات الاقتصادية الرئيسة للحصول على مزيد من المعلومات حول مسار رفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، انكماش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال يونيو/حزيران الماضي، ليسجل أقل مستوى منذ مايو/أيار 2020.

كانت أسعار الذهب قد سجّلت، خلال الربع الثاني من العام الجاري، أسوأ أداء فصلي منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بعد أن استقرّت الأسعار بالقرب من أدنى مستوياتها في 3.5 شهرًا.

أسعار الذهب اليوم

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- عند مستوى 1929.5 دولارًا للأوقية، بزيادة طفيفة لم تتجاوز 10 سنتات عن مستوى اغلاق الجمعة الماضي 30 يونيو/ حزيران (1929.40 دولارًا للأوقية).

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.11%، ليسجل 1921.44 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت أسعار الذهب خسائر شهرية وفصلية بنسبة 2.7% و2.9% على التوالي، كما تراجعت هامشيًا بنحو 0.01%، ما يعادل 20 سنتًا خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل زاد أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.52%، إلى 22.89 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.75%، ليصل إلى 913.10 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.86%، ليسجل 1241 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، عند 102.97 نقطة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 30 يونيو/حزيران 2023، على ارتفاع بأكثر من 11 دولارًا، لتصعد للمرة الأولى في 4 جلسات، مع انخفاض العملة الأميركية.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "على المدى القريب، أعتقد أن التراجع نحو منطقة ما بين 1910 و1913 دولارًا سوف يُقطَع وسيحاول المضاربون استهداف الارتفاعات حول 1937 دولارًا".

وأضاف سيمبسون أن الشراء من قِبل صائدي الصفقات يمكن أن يدعم أسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بينما يشير ركود الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة، في مايو/أيار، إلى أن رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة لترويض التضخم كان يعمل ببطء؛ إذ ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو المقياس المفضّل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لتتبع التضخم، بنسبة 4.6% على أساس سنوي، بعد ارتفاعه 4.7% في أبريل/نيسان.

ويرى المستثمرون أن هناك فرصة بنسبة 87% لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو/تموز الجاري، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتوقع الخبراء أن تظل معدلات أسعار الفائدة الفيدرالية في نطاق 5.25%-5.5% قبل التخفيضات في عام 2024.

البيانات الأميركية

يتضمّن الأسبوع الجاري إصدار عدد من البيانات في الولايات المتحدة حول تقرير الوظائف الشاغرة ومسح دوران العمالة بوزارة العمل الأميركية، وتقرير جداول الرواتب الشهرية ومحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في 13-14 يونيو/حزيران.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة، إن البيانات الاقتصادية القوية قد تجعل الاحتياطي الفيدرالي متشددًا على المدى القصير؛ إذ إن إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2023 قد يكون دعمًا هيكليًا على المدى المتوسط ​​والطويل.

وكان مؤشر الدولار قد اقترب من أعلى مستوى في أسبوعين سجله يوم الجمعة؛ ما جعل الذهب باهظ الثمن لحاملي العملات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق