رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات مسجلة أول مكاسب في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتقطع نزيف الخسائر الممتدة على مدار الجلستين الماضيتين.

وتشهد أسعار المعدن الأصفر تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسط حالة ترقب لهدوء الهجمات ودخول المساعدات الإنسانية للقطاع أو اشتعال الهجمات الإسرائيلية واتساع الصراع ودخول أطراف أخرى.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع هامشي، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 8.8 دولارًا، لتصل إلى 1994.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7%، لتسجل 1984.69 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.13% إلى 22.95 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.15%، ليصل إلى 909.47 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.38%، ليسجل 1123.18 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.23%، ليصل إلى 106.51 نقطة.

مشفولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات مع شراء المستثمرين عمليات البيع الأخيرة، وسط مخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لارتفاع تكاليف الاقتراض.

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "حققت أسعار الذهب أداءً رائعًا، إذ ارتفعت بنسبة تزيد على 10% في 10 أيام نحو مستوى المقاومة الرئيس عند 2000 دولار.. لكن كل خطوة تحتاج إلى توقف، وقد وصلنا إلى هذه المرحلة".

وأضاف: "في الوقت الحالي، تُعد التحركات اللحظية أقل أهمية مع ظهور الناتج المحلي الإجمالي الأميركي وخطاب باول وتقرير التضخم الأميركي الذي يلوح في الأفق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن الصراع في الشرق الأوسط يبدو وكأنه قد لا يتصاعد على الفور، فقد تواجه أسعار الذهب صعوبة في اختراق مستوى 2000 دولار.. ومع ذلك، قد يميل المضاربون على صعود الذهب إلى الشراء عند الانخفاضات فوق مستوى 1950 دولارًا".

ويراقب المستثمرون عن كثب الحرب في غزة، إذ يسعى زعماء العالم إما إلى وقف تحرك إسرائيل لاجتياح قطاع غزة بريًا، وإما إلى وقف إطلاق النار حتى يمكن توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين المحاصرين.

وتنتظر الأسواق -أيضًا- بفارغ الصبر إصدار أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثالث، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة قبل قرار سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق