أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

تحديث - أسعار الذهب تتهاوى 87 دولارًا مسجلة أدنى مستوى منذ نهاية أبريل

بعد تكهنات رفع الفيدرالي الفائدة

تهاوت أسعار الذهب بنحو 87 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد تكهنات أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن رفع معدلات الفائدة.

ويُتداول المعدن الأصفر -حاليًا- أدنى من 1800 دولار، بعد تلميحات البنك الفيدرالي برفع معدل الفائدة في وقت مبكر عن المتوقع، الأمر الذي كان مفاجئًا للأسواق.

وأظهرت بيانات اقتصادية ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، لأول مرة منذ شهر أبريل/نيسان الماضي.

أسعار الذهب

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر أغسطس/آب- بنحو 4.7%، ما يعادل 86.60 دولارًا، مسجلاً 1774.80 دولارًا للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي.

وبحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب، بنحو 1.8%، ما يوازي 32.26 دولارًا، ليصل إلى 1778.21 دولارًا للأوقية، فيما شهد سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- هبوطًا بنحو 6.9%، ليسجل 25.89 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض سعر البلاتين الفوري، بأكثر من 6.4%، ما يوازي 72.91 دولارًا، ليصل إلى 1052.28 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة تزيد على 9.5%، أو 268.32 دولارًا، مسجلاً 2531.71 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة- بنحو 0.8%، ليصل إلى 91.867 نقطة.

عوامل ضغط

تعرّض الذهب إلى ضغوط قوية بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، إذ دفعت نتائج الاجتماع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة الأميركية إلى الصعود القوي.

ويتوقع أعضاء السياسة النقدية في الولايات المتحدة رفع معدلات الفائدة -التي تتراوح حاليًا بين صفر و0.25%- في وقت أقرب مما كان متوقعًا.

وبحسب نتائج اجتماع السياسة النقدية المعلنة، أمس الأربعاء، فإن مسؤولي الفيدرالي يتوقّعون رفع معدل الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023.

وتأثّر المعدن سلبًا من قوة العملة الأميركية، التي قفزت إلى أعلى مستوياتها في شهرين، الأمر الذي يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

كما هبط الذهب مع صعود العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 أعوام، إلى أعلى مستوياته منذ 4 يونيو/حزيران، قبل أن يتحول للهبوط دون 1.50% خلال التعاملات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق