رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية- (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتخلى المعدن الأصفر عن ذروة 5 أشهر، التي سجّلها في الجلسة الماضية، قبل صدور بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع، مع بحث المستثمرين عن أي علامات على تداعيات عالمية لتهدئة الحرب في غزة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 14 دولارًا لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة، وتسجل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.33%، أو ما يعادل 6.6 دولارًا، لتصل إلى 1987.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.26%، لتسجل 1976.15 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.39% إلى 23.05 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.18%، ليصل إلى 901.26 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.08%، ليسجل 1135.16 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.52%، ليصل إلى 105.61 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

كان المعدن النفيس قد سجّل مكاسب أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.7% أو ما يعادل 53 دولارًا، مع تصاعد الحرب في غزة.

سجّلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ منتصف مايو/أيار، يوم الجمعة، وصعدت نحو 9%، خلال الأسبوعين الماضيين، مع تفضيل المستثمرين للسبائك الآمنة وسط مخاوف من تصاعد الحرب في غزة إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

وقال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "كانت أسعار الذهب تعتمد على تدفقات الملاذ الآمن من تصاعد التوترات السياسية في الشرق الأوسط، ويبدو أن التركيز على المساعدات الإنسانية وتأمين إطلاق سراح الرهائن يشير إلى أن الغزو البري المحتمل من إسرائيل يمكن أن ينتظر".

وأضاف: "قد يحتوي ذلك على مخاطر المزيد من التصعيد، على الأقل في الوقت الحالي؛ ما قد يؤدي إلى بعض التراجع في أسعار الذهب على المدى القريب، على الرغم من أن أي تصعيد للصراع يمكن أن يجدد الزخم بسهولة في الملاذ الآمن"، حسبما ذكرت رويترز.

وفي انعكاس لمعنويات المستثمرين تجاه المعدن النفيس، تحوّل مضاربو الذهب في كومكس إلى صافي مراكز طويلة من 41867 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 17 أكتوبر/تشرين الأول، حسبما أظهرت البيانات يوم الجمعة.

وأشار رونغ إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من عدم الاستقرار مثل توسيع الصراع إلى الشرق الأوسط الكبير حتى يستمر الارتفاع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محللون في شركة تي دي سيكيوريتيز، في مذكرة: "من المرجّح أن تتجه أسعار الذهب نحو الانخفاض؛ نظرًا إلى ارتفاع أسعار الفائدة لمدة أطول وثبات الدولار الأميركي".

وبصرف النظر عن الجغرافيا السياسية، سوف يركز المستثمرون على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي -مقياس التضخم المفضّل لدى الاحتياطي الفيدرالي- وأرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثالث، وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة، ومؤشرات مديري المشتريات العالمية السريعة للإشارات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق