رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وعزز تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط الطلب على أصول الملاذ الآمن، مع ترقب المستثمرون لإشارات مسار أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي.

وصرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، في كلمته بالنادي الاقتصادي في نيويورك، بأن التوترات القائمة والمتزايدة في الشرق الأوسط تضع المزيد من الضغط على الاقتصاد العالمي.

وقال باول إنه في حالة وجود أي إشارات إلى نمو اقتصادي أميركي مرتفع أو أن سوق العمل لا يتباطئ، فسيكون ذلك مؤشرًا على ضرورة رفع أسعار الفائدة وتطبيق المزيد من سياسات التشديد النقدي، مع بقاء التضخم في منطقة شديدة الارتفاع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 33 دولارًا، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ترتفع أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.6%، أو ما يعادل 12.2 دولارًا، لتصل إلى 1980.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.17%، لتسجل 1970.28 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.23% إلى 22.89 دولارًا للأوقية، وكذلك ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.95%، ليصل إلى 896.42 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.36%، ليسجل 1115.10 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.33%، ليصل إلى 106.20 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب، الذي غالبًا ما يستخدم بوصفه مخزنًا آمنًا للقيمة خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، أكثر من 130 دولارًا أو ما يقرب من 8% منذ انخفاضه إلى أدنى مستوى له في 7 أشهر منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول.

قال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "إن مرونة أسعار الذهب في مواجهة ارتفاع العائدات وانتعاش الدولار الأميركي، خلال الأيام القليلة الماضية، كانت بالفعل شهادة على الخلفية الجيوسياسية".

وتعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، بمساعدة إسرائيل وفلسطين خلال زيارته إلى تل أبيب يوم الأربعاء، لكن انفجارًا في مستشفى أودى بحياة المئات أدى إلى عرقلة المحادثات لمنع انتشار الحرب.

وسيبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس دون تغيير في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وقد ينتظر لمدة أطول مما كان يعتقد سابقًا قبل خفضه، وفقًا لاقتصاديين في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يدر عائدًا، والذي يتم تسعيره بالدولار.

كما تلقّت أسعار الذهب ضغوطًا من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى جديد لها منذ 16 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق