رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع استقرار الدولار الأميركي - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب إلى الارتفاع الهامشي في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع استقرار العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة وصدور بيانات أميركية.

يأتي ذلك قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع، الذي قد يوجه قرارات أسعار الفائدة المقبلة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية -الثلاثاء- ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.7% خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، متجاوزة توقعات المحللين المرجحة لارتفاعها بنسبة 0.3% فقط.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين، 16 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، على تراجع بأكثر من 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وعمليات جني الأرباح.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.4 دولارًا، لتصل إلى 1935.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.10%، لتسجل 1922.12 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.92% إلى 22.82 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.47%، ليصل إلى 899.53 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.70%، ليسجل 1142.43 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- عند 106.24 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، ما يجعل السبائك التي لا تدر عائدًا باهظة الثمن على حائزي العملات الأخرى.

وقال الخبير المالي، محلل السوق في كابيتال (Capital.com)، كايل رودا: "ما تزال البيانات الاقتصادية الأميركية قوية للغاية، ومع استمرار الضغط الصعودي على العوائد، إذ تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 10% فقط لرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني، وهي مفاجأة يمكن أن تضغط على أسعار الذهب".

وتتكهن الأسواق بأن خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الخميس المقبل قد يقدم مزيدًا من الوضوح بشأن موقف سعر الفائدة للمصرف المركزي الأميركي، بعد الإشارات الحذرة من قبل كبار صناع السياسة في الأسابيع الأخيرة.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، وهو أصل لا يدر عائدًا.

التوترات السياسية

كما أدت التوترات في الشرق الأوسط، التي عزّزت أسعار الذهب بصفتها ملاذًا آمنًا إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أسابيع يوم الجمعة، إلى زيادة حالة عدم اليقين في السوق.

وسيُجري الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة بالغة الأهمية إلى إسرائيل يوم الأربعاء، في الوقت الذي تستعد فيه لتصعيد هجومها ضد حماس.

وقال رودا، إنه على المدى القصير تراقب الأسواق غزوًا بريًا محتملًا من جانب إسرائيل لقطاع غزة، وهو حدث من شأنه أن يحفّز على الأرجح قفزة أخرى في أسعار الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي أعقاب انخفاض أسعار الذهب، قال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن ممتلكاته انخفضت بنسبة 0.8% أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق