رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، في ظل مخاوف من ركود اقتصادي، وتراجع الدولار الأميركي.

وكانت أسواق المعدن النفيس قد استهلت تعاملاتها على تراجع من أعلى مستوى لها في 3 أسابيع، قبل أن تتحول للارتفاع.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.3%، ما يعادل 3.90 دولارًا، ليصل إلى 1680.50 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.0.3%، ليصل إلى 1676.53 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 46 دولارًا مع تراجع الدولار الأميركي، بعد صدور تقرير الوظائف الشهري.

وحقّقت أسعار المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بنحو 1.4%، ما يعادل 22.5 دولارًا للأوقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6%، مسجلة 20.90 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.9%، ليصل إلى 982.78 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.3%، إلى 1901.31 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنحو 0.9%، ليصل إلى 110.095 نقطة.

بيانات الصين الاقتصادية

أظهرت بيانات اقتصادية، نُشِرت اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجع كل من صادرات الصين ووارداتها على نحو غير متوقع، خلال أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، وهو أول تراجع لهما منذ أكثر من عامين، في ذلك تزايد مخاطر الركود العالمي؛ ما قلص الطلب الاستهلاكي.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

يأتي ذلك في ظل تخوفات من ركود اقتصادي، بالتزامن مع استمرار حالات الإغلاق لمواجهة كورونا في الصين، ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

رفعت بيانات الوظائف الأميركية، الصادرة يوم الجمعة، الآمال في أن يقلص مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع معدلات الفائدة.

أسعار الفائدة

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إنه ليس من غير المعتاد رؤية الأسعار تتراجع مقابل حركة كبيرة من الجلسة السابقة؛ فالذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار برفق".

وأشار 4 من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، إلى أنهم ما زالوا يفكرون في رفع سعر الفائدة بشكل أقل في اجتماعهم المقبل للسياسة.

وسيركز المستثمرون الآن على بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ إذ من المحتمل أن تلقي البيانات بعض الضوء على تحرك رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع ديسمبر/كانون الأول المقبل.

بيانات التضخم الأميركية

أضاف سيمبسون: "تتمتع بيانات التضخم الأميركية بالقدرة على تكوين الذهب أو تحطيمه، بينما تفضّل الأسواق حاليًا رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية؛ فمن المحتمل أن تشهد قراءة التضخم الساخنة احتمالات زيادة قدرها 75 نقطة أساس وترسل الدولار إلى الأعلى والذهب للانخفاض"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعَد السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر في جاذبية الأصول غير ذات العوائد.

على الصعيد المادي، قال مجلس الذهب العالمي، في مذكرة مؤرّخة يوم الجمعة، إن استقرار أسعار الذهب المحلي وعدم اليقين الاقتصادي دعّما مبيعات الذهب في مناطق مثل بكين وشنغهاي في أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق