رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع لأول مرة في 5 جلسات مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لأول مرة في 5 جلسات، مع صعود قوى للعملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وأظهرت بيانات أميركية استقرار معدل التضخم عند 3.7% على أساس سنوي خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مخالفًا التوقعات، التي كانت تشير إلى 3.6%، بينما استقرت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عند 209 آلاف طلب.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع 12 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.22%، أو ما يعادل 4.3 دولارًا، لتصل إلى 1883 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.26%، لتسجل 1869.5 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.05% إلى 21.81 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.36%، ليصل إلى 869.53 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.14%، ليسجل 1137 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.68%، ليصل إلى 106.54 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول أن عدم اليقين المتزايد حول مسار الاقتصاد الأميركي دفع صناع السياسة إلى موقف حذر جديد الشهر الماضي، وهو الموقف الذي أكده كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في سلسلة من البيانات هذا الأسبوع.

قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، يوم الأربعاء، إن ارتفاع أسعار الفائدة في السوق قد يساعد الاحتياطي الفيدرالي على إبطاء التضخم، ويسمح للمصرف المركزي "بالمراقبة ومعرفة" ما إذا كان سعر الفائدة الخاص به يحتاج إلى الارتفاع مرة أخرى أم لا.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - أرشيفية

من جانبه، قال العضو المنتدب لدى شركة سنغافورة للوساطة المالية بريان لان: "نحن على وشك الانتهاء من رفع أسعار الفائدة ومن المحتمل أن تكون هناك زيادة أخيرة من 25 نقطة أساس، وهو ما لن يكون له تأثير كبير في السوق؛ لأن هذا متوقع إلى حد كبير".

وأضاف: "لكن الشيء الوحيد المؤكد هو أن الناس يتوقعون أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة.. لذلك ستظل أسعار المعادن الثمينة منخفضة على نطاق واسع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا، والتي لا تزال منخفضة أكثر من 9% عن المستويات القياسية المرتفعة التي سجلتها في مايو/أيار.

ولا يزال المستثمرون يرون فرصة بنسبة 26% لرفع أسعار الفائدة في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول.

ويتمسك إستراتيجيو سوق السندات بتوقعاتهم لانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية بحلول نهاية العام، بالإضافة إلى وجهة نظر مفادها أن عوائد السندات لأجل 10 سنوات قد بلغت ذروتها، على الرغم من ثبوت خطئها في غضون أيام من كل من استطلاعي رويترز الشهريين السابقين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق