رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع تراجع الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 20 فبراير/شباط (2023)، مع تراجع الدولار الأميركي.

وأدّت الرهانات على زيادة أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى إضعاف توقعات المعدن النفيس الذي لا يدر عوائد.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:52 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:52 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.25%، ما يعادل 4.70 دولارًا، ليصل إلى 1854.90 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد قلّصت خسائرها في نهاية تعاملات، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط، مع هبوط عوائد السندات الأميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 1.3%، ما يعادل 24.1 دولارًا، خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.27%، ليسجّل 1847.33 دولارًا للأوقية، بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول في الجلسة السابقة.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.45%، مسجلًا 21.96 دولارًا للأوقية.

بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.89%، ليصل إلى 929.43 دولارًا للأوقية، في المقابل انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.09%، عند 1501.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.08%، إلى 103.78 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث، "من المرجح أن تقيد البيانات الاقتصادية الإيجابية الأخيرة والتعليقات الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي التجار من اتخاذ رهانات كبيرة على الذهب مع توقعات برفع أسعار الفائدة".

تثبط أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار في الذهب غير العائد، على الرغم من أنه يُعَد تحوطًا ضد ارتفاع الأسعار.

وأضاف هريش: "قد يكون تداول الذهب باهتًا داخل نطاق ضيق في المدى الفوري"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم إلى هدف المصرف المركزي البالغ 2%.

البيانات الأميركية

أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة علامات على مرونة الاقتصاد الأميركي، وارتفاع أسعار المستهلكين، وانتعاش أسعار المنتجين وسوق العمل المشددة؛ ما أثار مخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

ينتظر المستثمرون حاليًا محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر إصداره يوم الأربعاء المقبل.

وتتوقع أسواق المال أن يرفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة القياسية فوق 5% بحلول مايو/أيار، مع ذروة في المعدلات عند 5.3% في يوليو/تموز.

وسيكون اهتمام المستثمرين أيضًا على مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة لشهر يناير/كانون الثاني، والتي من المقرر إصدارها في وقت لاحق من هذا الأسبوع لإشارات التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق