رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

مع استمرار توترات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الذهب 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وصعد المعدن النفيس قرب أعلى مستوى في أسبوعين، بعد أن أشار عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) إلى أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة قد يجعل المزيد من رفع أسعار الفائدة أقل ضرورة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول على ارتفاع بأكثر من 11 دولارًا مع تصاعد الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بالإضافة إلى تصريحات المسؤولين الأميركيين بشأن أسعار الفائدة وعوائد السندات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.63%، أو ما يعادل 12 دولارًا، لتصل إلى 1887.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.56%، لتسجل 1870.91 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62% إلى 21.98 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.12%، ليصل إلى 887.30 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.86%، ليسجل 1163.67 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.15%، ليصل إلى 105.98 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كيلفن وونغ: "النقاش الواضح بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هو إلى متى سيتم الحفاظ على هذا المستوى النهائي لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، قبل أن يبدأ التخفيض الأول لسعر الفائدة".

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، أمس الثلاثاء، إنه "من الممكن" أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل يعني أن المصرف المركزي الأميركي لن يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بقدر ما هو غير ذلك، في حين لا يرى رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك أي زيادات أخرى في أسعار الفائدة.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي يُسعّر بالدولار ولا يدر أي فائدة.

وانتعشت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في 7 أشهر الأخيرة، إذ غذّت التوترات في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن للسبائك، لكن خطوتها التالية تعتمد على بيانات التضخم الأميركية هذا الأسبوع، التي تُعد محورية لتحديد مسار سعر الفائدة القادم من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف وونغ: "لقد تحوّل الاهتمام الآن إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي الرئيسة القادمة، المقرر صدورها غدًا على الرغم من أن عامل علاوة المخاطر الجيوسياسية ما يزال قائمًا في الخلفية"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق