رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع هامشيًا مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 1.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 فبراير/شباط (2024)، بالتزامن مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

ويترقب المتعاملون في السوق بيانات التضخم الرئيسة وتصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا الأسبوع، لتحديد موعد خفض أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 27 فبراير/شباط على ارتفاع بأكثر من 5 دولارات في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في جلسة الإثنين، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.4 دولارًا، لتصل إلى 2042.70 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.06%، لتصل إلى 2031.67 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.29% إلى 22.40 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.15% عند 881.15 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.36%، ليسجل 926.38 دولارًا للأوقية.

بالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، إلى مستوى 103.85 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يتفقدون مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل لدى إيه سي واي سيكورتيز (ACY Securities)، لوكا سانتوس: "تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي، إلى جانب بيانات الناتج المحلي الإجمالي القادمة، قد يكونان بمثابة محفزات لأسعار الذهب للخروج من نطاق تداوله الحالي ضمن منطقة 2020 إلى 2050 دولارًا".

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن طلبات السلع المعمرة الأميركية سجلت أكبر انخفاض في ما يقرب من 4 سنوات في يناير/كانون الثاني، كما تراجعت ثقة المستهلك الأميركي في فبراير/شباط.

كما أظهرت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي الأميركي -الأربعاء- أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة بلغ 3.2% خلال الربع الأخير من عام 2023، مقارنة بتقديرات سابقة عند 3.3%.

وتنتظر الأسواق الآن صدور مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي -مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساس– غدًا الخميس.

عززت محافظ الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، يوم الثلاثاء، موقف المصرف المركزي الأميركي الصبور بشأن التيسير النقدي، في ضوء المخاطر الصعودية للتضخم، ومن المقرر أن يتحدث ما لا يقل عن 9 مسؤولين آخرين في الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

يراهن المتداولون على تخفيضات في أسعار الفائدة بنحو 79 نقطة أساس لعام 2024، مع احتمال بنسبة 63% لخفض ربع نقطة أول (25 نقطة أساس) في يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق