رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشاف احتياطيات إضافية بأكبر حقل نفط صخري متحول في العالم

الطاقة

تلقّى أكبر حقل نفط صخري متحول في العالم دعمًا جديدًا من خلال اكتشاف احتياطيات إضافية من شأنها أن تدعم الإنتاج لسنوات إضافية.

إذ كشفت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري "سينوك" (CNOOC)، يوم الأحد 25 فبراير/شباط (2024)، اكتشاف احتياطيات إضافية في حقل "بوتشونغ 26-6" النفطي (Bozhong 26-6)، في جنوب بحر بوهاي.

ويقع أكبر حقل نفط صخري متحول في العالم على بعد 170 كيلومترًا من بلدية تيانجين، ويحتوي على كمية قياسية من النفط والغاز، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل بوتشونغ

بلغت الاحتياطيات الجديدة في حقل "بوتشونغ 26-6" أكثر من 40 مليون متر مكعب (أكثر من 250 مليون برميل)، ما رفع الاحتياطي التراكمي المؤكد للحقل إلى 200 مليون متر مكعب (1.258 مليار برميل).

واكتُشِفت الاحتياطيات الجديدة خلال أعمال التنقيب، إذ صادفت عمليات الحفر طبقة من النفط والغاز يصل عمقها إلى 118 مترًا.

منصة بأحد حقول النفط الصينية
منصة بأحد حقول النفط الصينية - أرشيفية

ومن المتوقع أن يتجاوز متوسط إنتاج النفط اليومي 390 مترًا مكعبا (2453 برميل)، بينما يتجاوز متوسط إنتاج الغاز 50 ألف متر مكعب يوميًا، ويُعدّ هذا رقمًا قياسيًا في قدرة الإنتاج الاختبارية للآبار المكتشفة حديثًا في الحقل.

الاكتشاف الجديد قد يمكّن أكبر حقل نفط صخري متحول في العالم من استخراج أكثر من 30 مليون متر مكعب (188.7 مليون برميل) من النفط الخام، مما يلبي احتياجات النقل اليومية لسكان الحضر الذين يبلغ عدد سكانهم مليون نسمة لأكثر من 20 عامًا، بعد تكريره إلى بنزين.

وفي الوقت نفسه، يمكنه استخراج أكثر من 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما يمكن أن يلبي احتياجات الغاز المنزلية لسكان المدن التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة لأكثر من 60 عامًا.

اكتشافات النفط والغاز الصخري

توجد خزانات حقل "بوتشونغ 26-6" في قاع البحر على عمق آلاف الأمتار تحت السطح، إذ تتكون بشكل رئيس من الصخور المتحولة.

وتعتقد النظريات التقليدية أنه بسبب النشاط القوي المستمر للتصدعات في هذه المنطقة، تُدَمَّر خزانات النفط والغاز العميقة بسهولة، ومن الصعب تكوين تراكم واسع النطاق للنفط والغاز.

وفي السابق، لم يُكتَشف أكثر من 80 بئرًا في المياه العميقة من قبل العديد من شركات النفط الأجنبية المعروفة، حسبما ذكرت غلوبال تايمز (globaltimes).

يأتي الاكتشاف الجديد في أكبر حقل نفط صخري متحول في العالم بعد ما يزيد على 40 يومًا من إعلان شركة سينوبك (Sinopec) التوصل إلى اكتشاف نفط وغاز صخري، في منطقة تابعة لحوض سيتشوان الغني بالغاز.

وعثرت الشركة على تدفقات كبيرة من النفط والغاز في بئر شينغي-9، التي تقع في منطقة ليانغبينغ ببلدية تشونغتشينغ، جنوب غرب الصين، موضحًا أن البئر الاستكشافية تختبر يوميًا 108.15 مترًا مكعبًا (680 برميلًا) من النفط، و15.8 ألف متر مكعب من الغاز.

وقالت سينوبك -في بيان يوم 9 يناير/كانون الثاني 2024)-، إن البئر قد تؤدي إلى اكتشاف 100 مليون طن متري (730 مليون برميل) من الاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سيبدأ تصدير الغار الطبيعي المغربي إلى أروبا بينما الشعب الموغريبي غارق في أوهام كرة القدم
    الله الوطن الإسلام الجهاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق