التقاريرأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مصر (خاص)

سامر أبو وردة

يتساءل كثيرون حول حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مصر، في ظل معلومات انتشرت بشأن رفع أسعار الوقود، في أعقاب إعلان الحكومة صفقة مشروع رأس الحكمة.

وتستورد مصر نسبة كبيرة من احتياجاتها من المشتقات النفطية؛ لذلك تسعى إلى الحصول على مزيد من الإيرادات، وذلك بالتزامن مع حاجتها إلى السيولة الدولارية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتصاعد الحديث حول حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم، بشكل متكرر، منذ إعلان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بمعدل 2%، إذ ربط الكثيرون بين زيادة نسبة الفائدة وتحريك سعر الوقود.

ارتفاع أسعار الطاقة والسلع

شهدت أسعار العديد من السلع والخدمات، في السوق المحلية المصرية، ارتفاعات متتالية، منذ بداية العام الجاري (2024).

وفي يناير/كانون الثاني 2024، رفعت وزارة النقل المصرية أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات زيادة أسعار الإنترنت الأرضي.

كما رفعت شركات الاتصالات المصرية تسعيرات باقات الإنترنت المنزلي والهوائي بنسب تصل إلى 17%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأقرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة زيادة جديدة في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء بنسب تراوحت بين 10% و22%، بحسب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

حقيقة ارتفاع سعر البنزين

كشفت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية عن حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مصر، نافيةً ما تردد حول هذا الأمر.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إنه من المحتمل أن يشهد الاجتماع المقبل للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، المقرر في فبراير/شباط الجاري، أو مارس/آذار 2024، تحريك أسعار البنزين، مع الإبقاء على أسعار السولار "الديزل".

وتعليقًا على حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم، قال مصدر آخر في شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن لجنة التسعير ستعقد اجتماعها المقبل في مارس/آذار المُقبل.

ورجّح، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن تتخذ اللجنة قرارًا، خلال الاجتماع المقبل، بتحريك سعر البنزين بنحو 10%، لتتراوح بين جنيه واحد و1.25 جنيهًا للّتر، ما ينفي حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم.

ومن المتوقع أن تكون الزيادة القادمة في سعر البنزين في مصر التاسعة منذ بدء تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بتحرير أسعار الوقود، في يوليو/تموز 2019.

الوقود في مصر

أسعار الوقود في مصر

في ظل تساؤل الملايين حول حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مصر، تُتَداول أنواع الوقود المختلفة حاليًا، وفق الأسعار التي حددتها لجنة التسعير في 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80 يبلغ 10 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 يبلغ 11.50 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 يبلغ 12.50 جنيهًا.
  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين يبلغ 8.25 جنيهًا.

(الدولار الأميركي = 30.87 جنيهًا مصريًا)

لجنة التسعير التلقائي

تتشكّل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية من ممثلين عن وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، وتعمل على تحديد أسعار الوقود في مصر بشكل ربع سنوي؛ إذ تجتمع كل 3 أشهر لتتخذ قرارًا بشأن الأسعار الجديدة.

وتعدّل اللجنة أسعار المنتجات النفطية بمختلف أنواعها وفق معادلة سعرية تراعي 3 مكونات أساسية، هي أسعار النفط العالمية "خام برنت"، وسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والتوزيع وأعباء أخرى.

وتقدر مصر سعر برميل النفط في موازنة العام المالي الجاري (من 1 يوليو/تموز 2023 حتى 30 يونيو/حزيران 2024) عند 80 دولارًا، وبلغت تكلفة دعم المواد البترولية في موازنة العام الماضي 116 مليار جنيه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق