رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الجزائر تستهدف إنتاج 1.46 مليار برميل نفط مكافئ سنويًا

بحلول 2025

الطاقة

يعمل قطاع المحروقات في الجزائر جاهدًا على الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية بهدف زيادة إنتاج البلاد من النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، كشف الوزير الأول (رئيس الوزراء) أيمن بن عبدالرحمن أن قطاع الطاقة والمناجم يعمل على زيادة الإنتاج الأولي بنسبة 2% سنويًا، من أجل الوصول إلى 205 ملايين طن (1.46 مليار برميل) نفط مكافئ بحلول عام 2025.

وقال خلال إلقائه بيان السياسة العامة للحكومة أمام نواب المجلس الشعبي الوطني اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن إنتاج النفط والغاز في الجزائر سيُرفَع ليصل في نهاية 2022 إلى 191 مليون طن، بعد أن سجّل 186 مليون طن في 2021، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

* الطن يعادل 7.1 برميل في المتوسط.

التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر

قال الوزير الأول، إنه من أجل تحقيق زيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر جرى تكثيف جهود البحث واستغلال المحروقات وإنتاجها، لا سيما من خلال استعمال تكنولوجيات جديدة.

وأشار إلى منح رخصتين للاستكشاف في البحر بعد توقيع 4 اتفاقيات بين المؤسسة الجزائرية للنفط، وشركات نفط أجنبية.

الوزير الأول في الجزائر يتحدث عن خطط بلاده لزيادة إنتاج النفط والغاز
جانب من كلمة الوزير الأول أيمن بن عبدالرحمن أمام البرلمان

وكشف عن حفر 22 بئرًا عبر أحواض ناضجة بما يعادل 47% من البرنامج السنوي، و6 آبار على مستوى أحواض ناشئة وحدودية، تمثّل 36% من البرنامج السنوي.

أوضح بن عبدالرحمان أن عملية تطوير الحقول الغازية تُستَكمَل بقاسي الطويل وتينهرت، مع بدء استخراج النفط الخام من محيط "بير ركايز" وتنفيذ الخط الرابع لغاز النفط المسال في حاسي مسعود.

وشدد على رفع معدل تحويل الإنتاج الأولي إلى نسبة 50% مقابل 32 %حاليًا، من خلال تطوير صناعات البتروكيماويات والتكرير والتحويل.

وأوضح أن برنامج الاستغلال الأمثل لأداة التكرير سمح بتحقيق زيادة محسوسة في إنتاج الوقود، مما مكّن من التوقف عن استيراد الوقود منذ 2021، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الموارد المنجمية

أكد الوزير الأول أن حكومته عملت على تثمين الموارد المنجمية، بهدف تحسين المعلومات والمعطيات الجيولوجية، بإطلاق عملية لحصر الموارد المعدنية ووضع "وحدة وطنية للجيوفيزياء"، لافتًا إلى نشر دفاتر الحصر لـ 48 ولاية، وسوف تُستكمل الولايات الـ10 الجديدة قبل نهاية 2022.

وأشار إلى إطلاق برنامج للأبحاث المنجمية شمل 26 مشروعًا موزعًا عبر 27 ولاية، ويخصّ 13 مادة ومنتجًا منجميًا، بلغت فيها نسبة التقدم 71%، في حين مُنِحت 396 رخصة للتنقيب والاستغلال المنجمي نهاية شهر يونيو/حزيران 2022.

وشدد على أن عددًا من المشروعات الإستراتيجية، على غرار منجم الحديد لغار جبيلات ومشروع الفوسفات المدمج بتبسة ومنجم الزنك والرصاص لوادي أميزور، قد حقق مراحل متقدمة.

وقال، بالنسبة لمشروع الفوسفات المدمج بتبسة، أنشئت الشركة المسماة "الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة" في مارس/آذار 2022، والتي ستتكفل بمهمة التخطيط وإنجاز الدراسات المتعلقة بالمشروع.

وأضاف: "تمّت التجارب المخبرية لمشروع غار جبيلات التي أكدت الحصول على صلب بنوعية مطابقة للمقاييس العالمية، ومن المتوقع استخراج مليوني طن من خام الحديد في مرحلة أولى، باستثمار مبلغ 1.25 مليار دولار".

وأشار إلى أنه بالنسبة لمشروع الزنك والرصاص بوادي أميزور فقد استُرجِعَت 16% من أسهم الشريك الأجنبي (تيرامين)، ومن ثم أصبح الطرف الجزائري يملك 51% من الأسهم، وهو ما يضمن له مراقبة الشركة.

التنقيب عن الذهب في الجزائر

أكد بن عبدالرحمان أنه فيما يتعلق بالاستغلال التقليدي للذهب، فقد سُلِّمَت 168 رخصة للمؤسسات المصغرة، من أصل 222 رخصة أصدرتها الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية.

وقال: "سلَّمت هذه الشركات كمية قدرها 22 ألف طن من خام الذهب إلى المؤسسة الوطنية للذهب "إينور"، وأُنتِجَ على إثرها 138 كيلو غرامًا من الذهب".

إنتاج الكهرباء

أكد رئيس الحكومة الجزائرية أن بلاده عملت على تعزيز إنتاج الكهرباء وتطوير شبكات توزيع الكهرباء والغاز، لاسيما ربط المستثمرات الفلاحية.

وقال: "توصلنا إلى توفير قوة إضافية لإنتاج الكهرباء من 3.290 ميغاواط وتعزيز شبكات النقل والتوزيع من خلال إنجاز 5.924 كيلو مترًا و1.780 مركزًا للكهرباء و556 كيلو مترًا و60 مركزًا للغاز.

وأشار إلى ربط 498 مستثمرًا بشبكة الكهرباء و205 بشبكة الغاز، –ربط 18 ألفًا و826 مستثمرة فلاحية بشبكة الكهرباء-، حسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على مواصلة الحكومة جهودها من أجل تعميم الإنارة الفعّالة، لا سيما من نوع "ليد"، كما حُوِّلَت 41 ألفًا و200 مركبة إلى وقود غاز النفط المسال (بعملية أولى)، وأُطلِقَت مرحلة ثانية في شهر يوليو/تموز 2022، من أجل تحويل 100 ألف سيارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق