طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر ترتفع رغم انخفاض الدولار

داليا الهمشري

واصلت أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر الارتفاع رغم هبوط سعر الدولار بصورة كبيرة في السوق الموازية، إذ يتراوح السعر -حاليًا- ما بين 12 و13.25 جنيهًا مصريًا للواط للماركات المختلفة، وفقًا لبيانات بورصة الطاقة الشمسية اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، والتي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكانت الشركات المورّدة قد أعلنت في مطلع الشهر الجاري وقف تسعير ألواح الطاقة الشمسية في مصر نتيجة لتذبذب سعر الدولار في السوق الموازية؛ نظرًا لأن الوحدات مستوردة من الخارج.

وتشهد أسعار الألواح الشمسية في مصر منذ 25 يناير/كانون الثاني 2023 زيادة تتراوح ما بين 3 و4 جنيهات مصرية للواط وفقًا للنوع.

* الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 50 جنيهًا في السوق الموازية.

وتوقّع عدد من المتخصصين في هذا القطاع -خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة في مطلع 2024- زيادة في سعر الألواح والمعدّات الشمسية، نتيجة للارتفاع في سعر العملة الأميركية.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في واحة المغرة المصرية
إحدى محطات الطاقة الشمسية في واحة المغرة المصرية

أسعار الألواح الشمسية في مصر

أكد المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس حازم منصور أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية تشهد -حاليًا- ارتفاعًا مطّردًا رغم انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية؛ نتيجة لاحتكار المورّدين الذين يرفضون بيع الوحدات بأسعار أقل، تماشيًا مع هبوط العملة الأميركية.

وأوضح منصور، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن الأسعار تتراوح -حاليًا- ما بين 13.25 و12 جنيهًا مصريًا للواط، مشيرًا إلى أنّ هذه الزيادة الكبيرة تقوّض التوسّع في مشروعات الطاقة الشمسية في البلاد.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر وفقًا للنوع:

  • لوح طاقة شمسية ترينا سولار، 550 واط، بسعر 13.25 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جينكو، 550 واط، بسعر 12.75 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جينكو، 580 واط، بسعر 13 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية جي أيه سولار، 550 و560 و565 واط، بسعر 12.50 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية كانديان سولار، 420 واط، بسعر 12.25 جنيهًا مصريًا للواط.
  • لوح طاقة شمسية ليسو سولار، 550 واط، بسعر 12 جنيهًا مصريًا للواط.

كثرة المعروض

عبّر منصور عن دهشته من الزيادة المفاجئة في أسعار المعدّات الشمسية، على الرغم من الانخفاض الملحوظ الذي شهدته هذه السوق بنهاية عام 2023.

وكانت أسعار الألواح والمعدّات الشمسية قد شهدت انخفاضًا خلال النصف الثاني من عام 2023؛ نتيجة لعدّة أسباب، من بينها كثرة المعروض ومحاولة المستوردين التخلص من الوحدات القديمة لشراء التقنيات الأحدث، والحرب في السودان التي دفعت المورّدين لسحب المخزون إلى السوق المصرية، بجانب الانخفاض العالمي في سعر الخامات.

وتوقّع منصور زيادة جديدة في أسعار الألواح الشمسية في ظل التوقعات بتعويم الجنيه المصري خلال المدة المقبلة، مشيرًا إلى أنها قد تتراوح ما بين 15 و20 جنيهًا في سعر الواط.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في مصر
إحدى محطات الطاقة الشمسية في مصر

تذبذب السوق

أرجع المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية، المهندس عبدالله جمال، ارتفاع أسعار الألواح الشمسية في مصر -حاليًا- إلى تذبذب سعر الدولار في السوق الموازية، وعدم توافر العملة اللازمة للاستيراد من الخارج.

وقال جمال، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن ارتفاع سعر العملة الأميركية خلال المدة الماضية قد انعكس بالضرورة على سعر المعدّات الشمسية المستورَدة من الخارج، ودفع المورّدين إلى رفع أسعار الوحدات.

وأضاف أن الواط من ألواح الجينكو قد وصل إلى 13 جنيهًا مصريًا، بينما بلغ الواط من الألواح من نوع ترينا 13.25 جنيهًا مصريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق