تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمحالّ التجارية

داليا الهمشري

ينظر العديد من الخبراء إلى أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمحالّ التجارية بأنها أكثر جدوى من الاعتماد على الكهرباء الحكومية، التي تنقطع يوميًا لما يزيد عن ساعتين.

دفعت أزمة الكهرباء في مصر ضمن خطة "تخفيف الأحمال"، التي تنفّذها الحكومة منذ يونيو/تموز الماضي، العديد من المحالّ التجارية للاستعانة بالمولدات التي تعتمد على "السولار"، من أجل استمرار العمل وتلبية طلبات العملاء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما توجّه آخرون للبحث عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر من أجل تنفيذ محطة طاقة صغيرة لتأمين احتياجاتهم من الكهرباء في أوقات انقطاع التيار، أو الاستغناء نهائيًا عن إمدادات شبكة الكهرباء.

أسعار الكهرباء في مصر

رفعَ أسعار الكهرباء عدد كبير من التجّار وأصحاب المصانع للمقارنة بين مختلف أنواع وأسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر التي تصلح للمحالّ التجارية.

وشهدت أسعار الكهرباء في مصر في مطلع يناير/كانون الثاني الجاري زيادة بنسب تصل إلى 22%، بالتزامن مع استمرار خطة الحكومة لتخفيف الأحمال، التي تصل إلى ساعتين يوميًا.

وأعلنت الحكومة، يوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2024، زيادة أسعار شرائح الكهرباء، بعد تأجيلها 3 مرات متتالية، منذ يوليو/تموز 2022.

الكهرباء في مصر

شرائح الكهرباء للمحالّ التجارية في مصر

  • الشريحة الأولى: من 0 إلى 100 كيلوواط 0.65 جنيهًا عند المستويات نفسها.
  • الشريحة الثانية: من 101 إلى 250 كيلوواط 1.36 جنيهًا بدلًا من 1.2 جنيهًا.
  • الشريحة الثالثة: من 0 إلى 250 كيلوواط 1.5 جنيهًا بدلًا من 1.4 جنيهًا.
  • الشريحة الرابعة: من 601 إلى 1000 كيلوواط 1.65 جنيهًا بدلًا من 1.55 جنيهًا.
  • الشريحة الخامسة: من 0 لأكثر من 1000 كيلوواط 1.8 جنيهًا بدلًا من 1.6 جنيهًا.

* الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 60 جنيهًا في السوق الموازية.

تكلفة محطة طاقة شمسية للمحال التجارية

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس أحمد منصور، إن تكلفة محطة طاقة شمسية للمحالّ التجارية والمصانع أكثر جدوى اقتصادية من الوحدات السكنية المحدودة.

وأضاف، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن عائد أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمحالّ التجارية يمكنه أن يغطي التكلفة، على خلاف الاستعمال السكني.

وأشار إلى أنه يمكن تركيب محطة شمسية صغيرة بقدرة 3 كيلوواط مكونة من 6 ألواح شمسية، ونحو 6 أو 8 بطاريات، لتشغيل محلّ تجاري على مدار 12 ساعة نهارًا (شاملًا الإضاءة و"كاميرات" المراقبة وجهاز الحاسوب واللافتة المضيئة والمراوح).

وشدد على أن تكلفة محطة طاقة شمسية للمحالّ التجارية تتراوح بين 170 ألفًا و200 ألف جنيه مصري، على أقلّ تقدير.

وأضاف: "في المقابل، تبلغ تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية تتطلب نظامًا مكونًا من نحو 15 كيلوواط من الألواح الشمسية وبطارية ليلية بقدرة 30 كيلوواط؛ ما يتراوح بين 500 و700 ألف جنيه مصري".

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر

الجدوى الاقتصادية لمحطات الطاقة الشمسية

نصح المتخصص في الطاقة الشمسية، المهندس عرفة منصور، بتركيب محطات الطاقة الشمسية في مصر على أسطح المحالّ التجارية، مشيرًا إلى أن القدرة ستُحدَّد وفقًا لعدد الأجهزة وحجمها وقدرتها وساعات التشغيل خلال النهار والليل.

وأشار إلى أن تكلفة محطة طاقة شمسية للمحالّ التجارية ستتطلب قدرة تبلغ نحو 5 كيلوواط لتشغيل 10 لمبات ليد وجهاز حاسوب ومكيف هواء بقدرة 1.5 حصانًا ولافتة مضيئة، قد تبلغ نحو 175 ألف جنيه مصري، على أقلّ تقدير.

وأكد في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن الطاقة الشمسية في مصر مجزية للغاية على المستويين التجاري والصناعي، بخلاف الاستهلاك السكني المحدود.

وأشار إلى أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر قدرة كيلوواط للاستعمال المنزلي شاملة البطاريات تتعدى 40 ألف جنيه مصري؛ ما يجعلها غير مُجزية للشرائح المحدودة من الاستهلاك، التي تقلّ فاتورتها عن 3000 جنيه مصري.

ولفت إلى أن تكلفة محطة شمسية متصلة بالشبكة لشرائح فواتير الكهرباء التي تقلّ عن 3000 جنيه شهريًا ستتطلّب قدرة تتراوح بين 5 و10 كيلوواط، ويبدأ سعر الكيلوواط من 35 ألف جنيه مصري، أي ستتراوح التكلفة الإجمالية بين 175 ألفًا و350 ألف جنيه مصري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق