التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

قرض الطاقة الشمسية في مصر.. 5 بنوك تمول مشروعك 100%

ياسر نصر

بات الحصول على قرض الطاقة الشمسية في مصر واحدًا من اهتمامات ملايين المواطنين، في محاولة للتخلص من أزمة انقطاعات التيار المتكررة، وفاتورة الكهرباء المتضخمة.

ويقدّم العديد من المصارف العاملة في مصر قروضًا لتمويل إنشاء محطات الطاقة الشمسية المنزلية أو التجارية، بنسب تغطية تصل إلى 100% من تكلفتها.

وتصل قيمة قرض الطاقة الشمسية في مصر إلى نحو مليوني جنيه، في حين يبلغ الحدّ الأدنى 100 ألف جنيه، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدّم 5 مصارف قروض للأفراد لتمويل شراء الألواح الشمسية لإنارة المنازل أو المتاجر والمصانع بالطاقة النظيفة، ما يدعم الخطط المصرية للتوسع في مزيج الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2030.

* الدولار الأميركي يعادل 31 جنيهًا في السوق الرسمية، و54 جنيهًا في السوق الموازية.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر

تشكّل أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر أحد المعوقات الرئيسة أمام التوسع في نشر محطات الكهرباء النظيفة، لذلك يتجه العديد من المواطنين إلى المصارف من أجل الحصول على قروض لتمويل مشروعاتهم.

وتصل تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية تتطلب نظامًا مكونًا من نحو 15 كيلوواط من الألواح الشمسية، وبطارية ليلية بقدرة 30 كيلوواط، مبلغًا يتراوح بين 500 و700 ألف جنيه مصري.

وحسب تقديرات منصة الطاقة، فإن تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية -دون الحاجة إلى بطارية تخزين- يمكنها تشغيل الأجهزة المنزلية نهارًا، قد تتراوح بين 300 ألف و400 ألف جنيه مصري في حالات الوحدات السكنية ذات الاستعمالات المحدودة.

الطاقة الشمسية في مصر

في المقابل، تصل تكلفة تركيب محطة شمسية صغيرة بقدرة 3 كيلوواط مكونة من 6 ألواح شمسية، ونحو 6 أو 8 بطاريات، لتشغيل محلّ تجاري على مدار 12 ساعة نهارًا (شاملًا الإضاءة و"كاميرات" المراقبة وجهاز الحاسوب واللافتة المضيئة والمراوح) تتراوح بين 170 ألفًا و200 ألف جنيه مصري، وفق تقديرات منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي الاهتمام بقروض الطاقة الشمسية في مصر بعد أن شهدت أسعار الكهرباء في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي زيادة بنسب تصل إلى 22%، بالتزامن مع استمرار خطة الحكومة لتخفيف الأحمال، التي تصل إلى ساعتين يوميًا.

وكانت الحكومة قد أعلنت يوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2024، زيادة أسعار شرائح الكهرباء، بعد تأجيلها 3 مرات متتالية، منذ يوليو/تموز 2022.

قروض الطاقة الشمسية في مصر

يعدّ بنك الإمارات دبي الوطني واحدًا من 5 مصارف تقديم قرض الطاقة الشمسية في مصر بنسبة بين 80 و100% من تكلفة إنشاء الوحدة في المنازل فوق أسطح المباني، بهدف تحفيز المجتمع للاعتماد على الكهرباء النظيفة.

ويقدّم بنك "الإمارات دبي الوطني – مصر" قرضًا شخصيًا لتمويل شراء الألواح الشمسية، تماشيًا مع خطّته الإستراتيجية التي تسعى لتبنّي نهج مستدام وشامل يشجع على الوعي البيئي والاستفادة من الطاقة الشمسية.

ويهدف قرض الطاقة الشمسية في مصر الذي يقدّمه بنك الإمارات دبي الوطني إلى توفير حلول ذكية للعملاء، إذ يتيح تمويلًا يصل إلى 100% من التكلفة الإجمالية للألواح الشمسية، يبدأ من 100 ألف جنية مصري، بحدّ أقصى مليون جنيه.

وتصل مدة سداد قرض بنك الإمارات إلى 7 سنوات، وبأسعار فائدة تنافسية، ويمكن للعملاء التقدم بطلب للحصول على قرض ثانٍ بعد السداد الكامل لـ 12قسطًا شهريًا، وفق ما ذكره البنك عبر موقعه الإلكتروني.

قرض بنك إتش إس بي سي

يوفر بنك بنك إتش إس بي سي ( HSBC) أعلى قيمة لتمويل قرض الطاقة الشمسية في مصر، بقيمة تصل إلى إلى مليونَي جنيه بحدّ أقصى للعملاء، بضمان تحويل الراتب أو مليون جنيه بحدّ أقصى لأصحاب المهن الحرة، ما يوفر نسبة تغطية تصل إلى 100% من تكلفة المشروع.

وتصل مدة سداد قرض "إتش إس بي سي" إلى 7 سنوات، ويُحسب سعر العائد وفقًا للأسعار المعلنة من قبل المصرف وقت تقديم طلب التمويل، ويبقى معدل العائد ثابتًا طوال مدة التمويل.

يُشترط في الحصول على القرض أن يصل الدخل الشهري للعميل إلى 3 آلاف جنيه بحدّ أدنى، وأن يبلغ عمره من 21 عامًا إلى 65 عامًا عند سداد آخر قسط من القرض.

قرض بنك مصر

يبلغ الحدّ الأقصى لقرض بنك مصر الذي يوفره لدعم محطات الطاقة الشمسية للعملاء نحو 500 ألف جنيه، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتصل مدة سداد قرض الطاقة الشمسية في مصر من البنك إلى نحو 10 سنوات، وهي أطول مدة سداد من قبل المصارف التي تموّل مشروعات محطات الطاقة النظيفة المنزلية.

ويشترط بنك مصر أن يبلغ عمر العميل من 21 عامًا إلى 65 عامًا عند سداد أخر قسط، بنسبة تمويل تصل 100% من إجمالي تكلفة شراء الألواح الشمسية المولدة للكهرباء، وألّا يقلّ الراتب عن ألف جنيه، ولكن يُشترط أن يكفي راتبه سداد القسط الشهري للقرض، على ألّا يتجاوز إجمالي قيمة القسط 50% من إجمالي الدخل الشهري، طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

الطاقة النظيفة في مصر

قرض البنك التجاري الدولي

يقدّم البنك التجاري الدولي (CIB) قرض الطاقة الشمسية في مصر بقيمة 350 ألف جنيه، بمدة سداد تصل إلى 5 سنوات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشترط البنك أن يصل الدخل الشهري للعميل نحو 3 آلاف جنيه بحدّ أدنى، وأن يصل عمر العميل من 21 عامًا إلى 60 عامًا عند سداد آخر قسط من القرض، بنسبة تمويل تصل إلى 100% من إجمالي تكلفة الألواح الشمسية.

قرض بنك قطر الوطني الأهلي

يقدّم بنك قطر الوطني الأهلي (QNB) قرضًا بقيمة 400 ألف جنيه، بمدة سداد تصل إلى 7 سنوات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

لا يشترط المصرف حدًا أدنى للدخل الشهري للعميل، ما دامت مستندات دخله تُثبت قدرته على سداد قسط القرض.
ويصل عمر العميل من 21 عامًا إلى 60 عامًا عند سداد آخر قسط من القرض، بنسبة تمويل تصل إلى 80% من إجمالي تكلفة الألواح الشمسية.

المستندات المطلوبة لقرض الطاقة الشمسية في مصر

وضعت غالبية المصارف عددًا من الشروط والمستندات من أجل حصول العميل على قرض الطاقة الشمسية في مصر، إلّا أن معظمها يتشابه، ومن بينها ما يلي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي السارية، أصل إيصال مرافق على مقرّ إقامة العميل.
  • عرض أسعار لمحطة الطاقة الشمسية معتمد من الشركة أو الشركات المتعاقدة مع البنك.
  • شهادة مفردات الراتب الشهري.
  • تعهُّد جهة العمل بتحويل الراتب/القسط الشهري (في حالة تعهّد جهة العمل بالتحويل)، وبعض المصارف يستثني الشرط الأخير.
  • نسخة من عقد ملكية المنزل، حيث ستُرَكَّب الألواح الشمسية.
  • كشف حساب مصرفي لآخر 6 أشهر لإثبات الدخل

كما يقدَّم القرض لأصحاب المهن والأعمال الحرة، وليس الموظفين فقط، ويحتاج البنك من العميل تقديم صورة البطاقة الضريبية وصورة ترخيص وتصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة، للتأكد من توافقه مع الإجراءات القانونية.

وكذلك تقديم صورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري للأعمال الحرة، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق