تقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمنازل

داليا الهمشري

يبحث الكثير من المواطنين عن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمنازل، ومعرفة جدواها الاقتصادية مقارنة بفواتير الكهرباء الحكومية، ولتأمين إمدادات مستدامة من التيار مع استمرار أزمة "تخفيف الأحمال".

وأكد عدد من الخبراء، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم، أنه على الرغم من الانتشار الكبير الذي يشهده قطاع الطاقة الشمسية في مصر؛ ما يزال غير مُجدٍ اقتصاديًا عند التركيب على أسطح الوحدات السكنية ذات المساحات المحدودة.

وأوضح الخبراء أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمنازل تكون ذات جدوى اقتصادية عند تركيبها وعلى أسطح الفلل والقصور.

وقال الخبراء، إن المستهلكين في شرائح الكهرباء الأقل يحظون بدعم حكومي يجعلهم في غنى عن تكاليف تركيب محطات الطاقة الشمسية في مصر على الأسطح.

تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس أحمد منصور، إن هناك عدّة أغراض لتركيب المحطات الشمسية للوحدات السكنية؛ من بينها ترشيد استهلاك الكهرباء من الشبكة، والاستعمال في حالات انقطاع التيار، والاستغناء التام عن شبكة الكهرباء الحكومية، أو تركيب المحطات التبادلية.

وأضاف منصور، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن المحطة التبادلية تُستعمل مع وجود مصدر كهرباء من الشبكة في الفيلات والوحدات السكنية الكبيرة وفي الحالات التي تتعدى فاتورة الكهرباء بها 4 آلاف جنيه مصري (129.45 دولارًا أميركيًا) لترشيد فواتير الكهرباء.

* الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 60 جنيهًا في السوق الموازية.

وأشار إلى أنه في حالة الوحدات السكنية ذات الاستهلاك المحدود؛ فإنه لا يُنصَح بتركيب محطات شمسية على الأسطح؛ نظرًا إلى تكلفتها الكبيرة التي تمنع تحقيق الجدوى الاقتصادية المطلوبة.

وأوضح أن تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية تتطلب نظامًا مكونًا من نحو 15 كيلوواط من الألواح الشمسية، وبطارية ليلية بقدرة 30 كيلوواط؛ ما يكلّف مبلغًا يتراوح بين 500 و700 ألف جنيه مصري.

الطاقة الشمسية في مصر

استهلاك الكهرباء في مصر

هناك حل آخر لترشيد استهلاك الكهرباء من الشبكة يتمثل في تركيب محطة شمسية تعمل خلال ساعات النهار فقط، بالخلايا الشمسية دون الحاجة لبطاريات للتخزين.

وحسب منصة الطاقة، فإن تكلفة محطة طاقة شمسية منزلية -دون الحاجة لبطارية تخزين- يمكنها تشغيل الأجهزة المنزلية نهارًا، تكلّف مبلغًا يتراوح بين 300 ألف و400 ألف جنيه مصري في حالات الوحدات السكنية ذات الاستعمالات المحدودة.

المهندس أحمد منصور، أوضح في تصريحاته إلى منصة الطاقة أن سعر الكيلوواط في هذه المنظومة يبلغ نحو 15 ألف جنيه مصري دون بطاريات.

من جانبه، قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس أحمد هشام، إن الاستهلاكات المنزلية للكهرباء تعتمد على عدّة شرائح، لافتًا إلى أنه بدءًا من صفر حتى 50 كيلوواط شهريًا، يدفع المستهلك 58 قرشًا لكل كيلوواط، ومن 51 حتى 100 كيلوواط يدفع 68 قرشًا للكيلوواط.

أمّا في حالة استهلاك أكثر من 1000 كيلوواط، فيدفع المستهلك 165 قرشًا لكل كيلوواط؛ أي إن فاتورة الكهرباء ستبدأ من 1650 جنيهًا مصريًا.

وأضاف هشام، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أنه عندما تتعدى الفاتورة الشهرية قيمة 1650 جنيهًا مصريًا، تصبح هناك جدوى اقتصادية من أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمنازل، نظرًا لوقوع المستهلك في أعلى شريحة لكهرباء الشبكة، ما يحرمه من الدعم الحكومي الذي تحصل عليه الشرائح الأقلّ.

وتابع أن هذا يُعَد أحد شروط شركة الكهرباء للحصول على ترخيص محطة شمسية، بجانب أن الشرائح الأقل تكون في غنى عن تركيب المحطة الشمسية، لانخفاض فواتيرها من الكهرباء.

الطاقة الشمسية في مصر

جدوى محطات الطاقة الشمسية المنزلية

أشار المتخصص في الطاقة الشمسية، المهندس عرفة منصور، إلى أن سعر الكيلوواط من الطاقة الشمسية للاستعمال المنزلي شاملًا البطاريات يتعدى 40 ألف جنيه مصري؛ ما يجعله غير مُجزٍ للشرائح المحدودة من الاستهلاك.

وأوضح منصور، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أنه لا ينصح بتركيب محطة شمسية على السطح إذا قلّت فاتورة الكهرباء للاستهلاك الشهري للوحدة السكنية عن 3000 جنيه مصري.

وأفاد بأنه بالإمكان تركيب محطة شمسية عند وقوع الوحدة السكنية في منطقة نائية، ومن المُستبعد وصول شبكة كهرباء إليها في وقت قريب، موضحًا أنه في هذه الحالة يمكن تركيب محطة غير متصلة بالشبكة.

ولفت إلى أن تكلفة محطة شمسية منزلية متصلة بالشبكة لشرائح فواتير الكهرباء التي تقل عن 3000 جنيه شهريًا لن تحقق جدوى اقتصادية، مشيرًا إلى أنها ستتطلّب قدرة تتراوح بين 5 و10 كيلوواط، ويبدأ سعر الكيلوواط من 35 ألف جنيه مصري، أي ستتراوح التكلفة الإجمالية بين 175 ألفًا و350 ألف جنيه مصري.

دعم فاتورة الكهرباء في مصر

قال المتخصص في الطاقة الشمسية، المهندس عاطف جاب الله، إن تكلفة محطة شمسية منزلية للوحدات السكنية ذات الاستهلاك المحدود التي تتراوح فاتورة الكهرباء لها بين 400 ألف و600 جنيه مصري غير مفيدة اقتصاديًا؛ لأنها ما تزال تتمتع بالدعم الحكومي.

وأضاف جاب الله، خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أنه لا بد أن يصل الاستهلاك الشهري إلى 1000 كيلوواط حتى يمكن الربط على الشبكة.

وتابع أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر للمنازل لا يمكن أن تحقق جدوى اقتصادية، إلّا في حالة الفلل والمساحات الكبيرة لتشغيل الأحمال والسخانات الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق